الرئيسية / أخبار تهمك / اختراع مغربي يُجبِر “السائقين المتمردين” على احترام قانون السير

اختراع مغربي يُجبِر “السائقين المتمردين” على احترام قانون السير

اختراع مغربي يُجبِر “السائقين المتمردين” على احترام قانون السير

اختراع مغربي يُجبِر “السائقين المتمردين” على احترام قانون السير

هسبريس – منير عبد الرزاق

تهور على الطرقات، وحوادث سير مميتة، أسباب دفعت خالد سبيل، الذي يشتغل كمتخصص في تقنيات المراقبة، إلى إختراع نظام ذكي لمنظومة السير، يهدف لرصد المتمردين على القانون.

يقوم الاختراع على بطاقات حساسة تحمل معلومات كاملة حول سائق المركبة، وتركب في لوحة الخلفية للسيارات، ما يمكن جهازا مثبتا على الطرقات من رصد تجاوزات السرعة القانونية، وعدم إحترام إشارات المرور خصوصا الضوء الأحمر وكذا الكشف على السيارات المسروقة.

يقول خالد سبيل، إن هذا الاختراع الذكي يتفاعل بشكل مباشر مع سائق المركبة، حيث يقوم بارسالة رسالة قصيرة عبر الهاتف مباشرة بعد تسجيل المخالفة تحوي قيمة الغرامة، وأجل دفعها.

ويضيف خالد، أن النظام سيساعد الأجهزة الأمنية في نقط المراقبة، على ضبط المخالفيين المتهربين من أداء الغرامات، وكذا السيارات المسروقة بسهولة وبسرعة.

وعن تجاوزات السرعات القانونية، يقول خالد سبيل إن الاختراع سيكون أكثر فعالية في رصد المركبات المخالفة، حيث يتبث النظام تحت الأرض عكس أجهزة الرادار التقليدية الظاهرة على جنبات الطريقة والتي يسهل التحايل عليها.

اهتمام خالد بمجال الابتكارات بدأ في سن مبكرة جداً، حيث شارك في عدد من المسابقات وفاز بالعديد منها ويعود إختراع نظام مراقبة السير إلى سنة 2006 وحصل على براءة الاختراع بالمغرب سنة 2008 وبراءة الاختراع الدولية سنة 2010.

اختراع بتكلفة بسيطة ولكن بهدف نبيل، سيدفع السائقين إلى احترام قوانين السير من جهة، والحد من حرب الطرقات من جهة أخرى. إضافة إلى ذلك، يقول المخترع الشاب إن نظامه سهل التطبيق ولا يحتاج إلى دراسات عميقة لتحويله من فكرة إلى واقع وتعميمه في جميع أنحاء المغرب.

اذا أعجبك المقال لا تنس مشاركته مع أصدقائك

لا تنس كذلك زيارتنا على صفحتنا على الفايسبوك و دعوة الاصدقاء للانضمام الينا من خلال النقر على الصورة أسفله

عن موقع سيارتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *