الرئيسية / أخبار الطريق / مشروع هام جدا :تثنية الطريق بين شفشاون و الحسيمة و شفشاون و وزان

مشروع هام جدا :تثنية الطريق بين شفشاون و الحسيمة و شفشاون و وزان

مشروع هام جدا :تثنية الطريق بين شفشاون و الحسيمة و شفشاون و وزان

مشروع هام جدا :تثنية الطريق بين شفشاون و الحسيمة و شفشاون و وزان

صادق مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، في دورته الاستثنائية المنعقدة مؤخرا، على تخصيص 10 ملايين درهم، ضمن شراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، لتمويل الدراسات التقنية لمشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين شفشاون والحسيمة.

وصادق أعضاء مجلس الجهة، بإجماع الحاضرين، على اتفاقية شراكة تتعهد بموجبها الجهة بتقديم التمويل الكامل لكل الدراسات المتعلقة بمشروع تثنية هذا المقطع الطرقي الممتد على مسافة 215 كيلومترا، والذي يعبر من باب تازة وباب برد وإساكن وتارجيست وبني حديفة وبني عبد الله وآيت قمرة وأجدير.

اطلع على الخارطة الطرقية للمغرب من هنا

وأبرزت بطاقة تعريفية أن هذا المشروع يهدف إلى الرفع من مستوى السير والجولان داخل نفوذ جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، والعمل على تحسين جودة الشبكة الطرقية والرقي بالربط بين مدينة طنجة وإقليم الحسيمة، مرورا بإقليمي تطوان وشفشاون، فضلا عن تقليص مدة السفر.

وتلتزم الجهة، بموجب الاتفاقية، بتمويل الدراسة العامة المعمقة والدراسة الطوبوغرافية والدراسة الجيو – تقنية والدراسة الجيولوجية ودراسة انزلاقات التربة ودراسة مخطط الطريق ودراسة المنشآت الفنية ودراسة التصاميم التجزيئية الضرورية لتوفير العقار، بينما تلتزم الوزارة بالمتابعة والمراقبة التقنية لسير جميع الدراسات في أجل لا يتعدى 18 شهرا بعد المصادقة على الاتفاقية.

وبحسب البطاقة التعريفية، فإن وعورة تضاريس المنطقة والمميزات الهندسية الاستثنائية لبعض مقاطعها (منعرجات حادة ومنحدرات قوية) ومرورها بمناطق غابوية ومرتفعات تعرف تساقطات ثلجية وتجمعات سكانية يفرض القيام بدراسة عامة ومعمقة لتحديد المعيقات التي قد تعترض مشروع التثنية.

كما صادق أعضاء المجلس، خلال الدورة ذاتها، على توصية لبرمجة دراسة مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين شفشاون ووزان، على مسافة تصل إلى 69 كيلومترا، والشروع في مناقشة مشروع تثنية طريق الوحدة مع جهة فاس – مكناس في إطار صندوق التضامن الجهوي.

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)

عن موقع سيارتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *