الرئيسية / أخبار تهمك / تسخين السيارة تصحيح المفاهيم

تسخين السيارة تصحيح المفاهيم

تسخين السيارة تصحيح المفاهيم

تسخين السيارة تصحيح المفاهيم

taskhine

المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة حتى تسخن المكينة، فهل هذا صحيح ؟ لنعرف الاجابة من هنا :

صحح معلوماتك : هل يجب تسخين السيارة قبل الانطلاق بها ؟ اليك الاجابة من المختصين

كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام “حقن الوقود” لا تحتاج التسخين ابدا.

إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فان السيارة تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .

و الان سنجيب عن اسئلة متعلقة بالموضوع

س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟
ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على كامل اجزاء المحرك.

س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟
ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات  – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل …

س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟
ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..

راقب العلامات التحذيرية اللي تضيئ في لوحة القيادة tableau مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE – AIRBAG … إلخ )) 
تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..
إذا انطفأت كل العلامات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة 

وهذا الكلام منصوص عليه في كثير من كاتالوجات السيارت الحديثة

إضافة:
زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المحرك بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.

س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق وقمت بتسخين السيارة لدقايق قبل التحرك بها ؟؟
ج : نعم .. !!

المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الخاص بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل وتغير في العزم ..

س : هل إذا تحركت بالسيارة والحرارة أسفل العداد لم تصعد بعد قد اسبب اذى للمحرك لأن الزيت بارد؟؟؟
ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة ماء الرديتير  و ليس درجة حرارة الزيت.

Petrol and temperature meters on car dashboard

ملاحظة بعض السيارات القديمة تتوفر على عداد حرارة الزيت 
ثانياً : الزيت البارد لا يضر السيارة ، لأن الزيت تزيد حرارته بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..
والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المحرك.
لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولوعلى المدى البعيد – إلى تآكل في المحرك ،  ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المحرك.
وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حماية المحرك من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، و أوصت به شركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تسير مئات الآلاف من الكيلومترات ، 

س : هل إذا كانت السيارة في منطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترة طويلة لأن الزيت يكون بارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أن الزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..
وهذا ما ترمز إليه الأرقام التي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي SAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..

فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأمن 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

يمكنك معرفة معلومات اكثر عن الزيوت من خلال موضوع: اي زيت استعمل لمحركي.
لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنيا للمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمت لها هذه الأرقام كرموز ..

وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعة على أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيار الزيت الأفضل بناءً عليها ..
ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءة في درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد..
إذن فدرجة التجمد وماتحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصة إذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..

س: إذا كانت درجة التجمد وماتحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات بالانتظار لمدة أطول قبل الانطلاق بالسيارة ؟ – حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق-

ج : السبب ليس هو الزيت قطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتير أصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلى المحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً .
وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماء الرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحت الصفر كما يذكر الكتلوج ..

وجهة نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش …

فيديو لنزيد من الاقتناع

باختصار: شغل السيارة عد الى عشرة وتوكل على الله!!!
و تحرك بهدوء حتى خروجك من الحي.. انتهى

اذا أعجبك المقال لا تنس مشاركته مع أصدقائك

لا تنس كذلك زيارتنا على صفحتنا على الفايسبوك و دعوة الاصدقاء للانضمام الينا من خلال النقر على الصورة أسفله

عن موقع سيارتي

72 تعليق

  1. انا بسخن السيارة لمدة 2 دقيقة و احبانا تصل الى 5 او 7 دقايق هزا ضرر فى ايه السيارة لانوس 2014

    • لا مشكل ان شاء الله …. و لكن حاول ان لا تتجاوز المدة دقيقتين و خمس دقائق على الاكثر

    • السلام عليكم .
      واش كاين شي واحد يقدر يفيدني علاش السيارة ترفض الإقلاع بالمفتاح ديالها بعد تغيير البطاريات الصغيرة التي تركب في المفتاح . السيارة فولكسفاكن بورا موديل 1999 بنزين 5v أكون شاكرا إن أفادني أحدكم بريدي الإلكتروني هو :khaliddegui@gmail.com

  2. Il est de mon devoir d intervenir.ce sont les information de celui qui a écrit ces réponses qu il faut corriger. C grave de dire q la température sur le tableau de bord est celle du liquide de refroidissement sans dire q cette températur’ vient du moteur et c encore plus grave de dire que je moteur peut rouler à plein régime sans q l huile n atteint un nivau de viscosité qlq soit sa nature.alors q les grand constructeur recommande au minimum 30 à40 degrés avant d accélérer . c pas bien d écrire juste pr écrire .

    • مرحبا بك و شكرا لك على تفاعلك مع الموقع ….. ما قمنا بنشره صديقنا العزيز هو ثمرة لبحث مطول و استشارة مع تقني متخصص في السيارات في شركة مرسيديس ….. دورة الزيت تكمل في حد أقصاه دقيقتان و يمكن كما قلنا في الموضوع تسخين السيارة من خلال السير بها بسرعة منخفضة …. شكرا لك

  3. جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

  4. ما هو الوقت الكافي لتسخين سيارة Megane 3 ديزيل

    • لا تتجاوز الدقيقتين و بعد ذلك يمكنك السير دون ان تتجاوز عدد دورات المحرك 3000 لمدة قصيرة ثم انطلق

  5. Hadchi kolo ghalat lah ikhalik matbkawoch taflo 3la chi mawadi3 li ma3ndkomch fiha experience echauffement dial moteur a froid chi haja tres important pour un lengivite du moteur

  6. On a besoin de faire chauffer le moteur un peux pour attraper le jeux de fonctionnement du métal , c le temps du changement le bruit du moteur

  7. عبدالعزيز ياقوت

    شكرا لهذه المعلومات المفيدة

  8. عبدالعزيز ياقوت

    معلومات جيدة ومفيدة تشكرون عليها .

  9. امته اعمل تصفيه كامله للسياره بمعنى اغير فلاتر وبلاكات وللعلم السياره مرسيدس…

  10. كيا اوبتيما 2015 كم ينبغي ان تكون مدة تسخين السيارة قبل الانطلاق مع اني اعتدت ان انهي سيجارتي كاملة قبل التحرك بالسيارة اي ما يوازي حوالي 5 د او 7 فهل هذا خطأ

  11. يحيى البعداني

    يقال ان التسخين حتى يرتفع مؤشر الحرارة يساعد في انخفاض استهلاك البنزين؟ ؟ وهذا لم تتطرق إليه .

  12. انا عندي سيارة حديثة تعمل كما قلت
    لكن اذا لم تسخن السيارة وحركتها
    لا تعمل بسلاسة وتتقطع والجير لا يعمل بكفاءة حتى تسخن

    • توجيهات لاصصناع تدعو الى السير بالسيارة بحيث لا تتجاوز دورات المحرك 2000 دورة في الدقيقة لبعض الكيلومترات

  13. سياراتي باسات فاكسواجن .. ماهو الوقت المقدر لتسخينها

  14. ما هو الوقت الكافي لتسخين كابرس ls 2010

  15. Salam j’ai une voiture opel astra diesel 2011 combien de temps je dois laisser le moteur avant de démarrer. Merci

  16. merci pour toutes les informations

  17. هذا الكلام صح لكن خاص بالسيارات البنزين أما بالنسبة للديزل فلابد من التسخين السيارة 5 دقائق على الأقل لتفادي إستهلاك كبير للوقود خصوصا السيارات المزودة بمكيف دلك لأن الديزل إنفجاري عكس البنزين و يلزمه محرك ساخن لإحدات إنفجار كاف لتحريك السيارة

  18. Je ne suis pas d’accord je suis ingénieur environnement pourquoi il chauffer un moteur 1 l’huile doit atteindre sa viscousiter optimale et pour l’atteindre il faut attendre la température optimale sinon usure des pièces est très importante et avec le temps en doit changer les usure très rapidement les constructeurs ils sont aventager si vous prenez pas 10mn pour réchauffer votre voiture car le moteur beaucoup de choses dans la voiture c’est des services que le moteur fourni à d’autres organes je suis d’accord que de laissé chauffer sa voiture pendant 10mn ogment la pollution pour réduire la pollution ou d’autre thermes augmenter l’efficacité de la voiture essayé de démarrer voiture à vitesse réduite sans trop accélérer dessus comme ça vous chauffe voiture sans trop augmenter votre pollution et vous Garnier aussi au niveau consommation car chauffer la voiture réduit votre consommation en route de 1.5%

  19. مشكورين على تصحيح معلوماتي التي كانت خاطئة

  20. السلام عليكم. لدي دبلوم في هندسة الميكانيك. اود ان اشير الى نقطة لم تذكر في الموضوع. وهي ان المحرك كيف ما كان وقوده. صمم لكي يعمل في درجة حرارة 80 درجة كمعدل متوسط. وكما نعلم جميعا ان الحديد المكون للمحرك يتمدد اذا ارتفعت درجة حرارته وهذا الامر لم يغب عن المصمم. اذ جعل المكونات الداخلية المتحركة للمحرك تستفيد من هذه الميزة. وجعل تمدد تلك المكونات تحكم وتغلق فتحات صغيرة متواجدة “بالساكمات” مما يعطي المحرك عزما اكبر. تلك الفتحات يتسرب منها الضغط الناتج عن احتراق الوقود اذا كان المحرك ذو حرارة منخفضة مما ينتج عنه عزما أقل. لذلك اقول وانصح الجميع بعدم ازالة المكون المسمى thermosta والمتمركز في قنوات الماء. فهو المسؤول عن ابقاء درجة المحرك لا اكثر ولا اقل من 80 درجة.
    والسلام عليكم

  21. ما هي المدة الكافية لتسخين كونغو d65 موديل 200

  22. شكرا لكم على المعلومات المهمة.

  23. 3endi fiat grande anéé 2010

  24. .
    Salam j’ai une voiture fiat grande 2010 (isence ) combien de temps je dois laisser le moteur avant

    • موقع سيارتي

      بالنسبة لسيارات البنزين فلا داعي للتسنين نهائيا فقط حاول السير ببطء في لمدة خمس دقائق ثم انطلق

  25. syarati tohdito dokhan malmochkila jazak llaho khayra

  26. شكرا لكم لمادا السبارة رونو 19 ديزل خلال الدقائق الاولى نت التشغبل ينبعت منها دخان و شكرا

  27. دخان ابيض

  28. Salam 3alaykom ana 3ndi Dacia duster 2016/12 ch7al moda dyal skhoniya dyalha ana kankhalliha 5 munite

  29. عندي رزنو 19 سنة 1995 فيها دخان في بداية التشغيل واخيرا بدأت تاكل لي الديازل هل لكم من معلومات مشكورين ومن جهة اخرى انا لدي اعاقة هل ابحث عن سيارة ذات محول السرعة ذاتي وهل هذه السيارة فيها مشاكل او عيوب مشكورين

  30. الله استرك عندي honday i10 model 2008 كتكول اسانس بزاف 50dh تنمشي بها 55km الله انورك

    • موقع سيارتي

      قم بتغيير البوجيات و فلتر الوقود و استعمل زيت محرك من النوعية الجيدة

  31. ابراهيم شمس

    لو سمحت عندي سياره هيونداي ماتريكس 2003 هل لازم اسخنها الصبح ولا الشغل المحرك وانطلق برده وشكرا لحضرتك

  32. سيارتى لوجن 2015 مانوال هل اقوم بتسخينها قبل السير مع العلم اننى ساعات اكون متأخر على شغلى فاقوم بالتشغيل والسير فورا هل هذا مضر

  33. اشرف مرغني

    انا شايل ترموستات الحراره سياره لانوس لو اتحركت بالسياره بدون تسخين بتقطع

  34. هل يتم تغير الزيت اذا لم تكتمل عدد الكلوات المحددة له ومضت علية فترة كبيرة وكام ى هذه المدة التى يجب فيها التغير حتى لو لم تكتمل دد الكلوات المجدد لها

    • موقع سيارتي

      نعم من الافضل تغييره اذا مرت عليه فترة طويلة حتى لو لم يصل الى عدد الكيلمترات المطلوبة

  35. ايمن الجزار

    مرحب بحضرتك انا سائق نقل ثقيل ولديا خبره متواضعه بالميكانيكا
    اود ان اطرح علي حضرتك وجهة نظري في موضوع تسخين السياره وارجو من حضرتك تصحيح المعلومه لديا
    في حالات كثير يحدث كسر بجسم المحرك او ان المحرك يقفش ثم يحدث في الحال دمار كامل للمحرك في الصباح فقط
    كما ان المحركات التي اوشكت علي طلب عمره تسمع فيها في الصباح فقط صوت خبطه سبيكه
    وبعد التسخين يزول الخبط
    ويرجع ذالك الي انه في حاله بروده المحرك تكون السبيكه غير مكتمله الحجم او منكمشه بفعل البروده
    وحين يتم الدوران والضغط علي دواسه البنزين بقوه
    تنزلق السبيكه وتنزل تحت السبيكه الاخري
    ما اريد قوله
    انه يجب توصيل المحرك الي درجه حراره التشغيل التي تكون كل اجزاء المحرك قد تمددت ووصلت الي الحجم المناسب
    كما استشهد بشيئ اخر
    حين يكون المحرك تحت التليين فانه يقفش وبعد ان يبرد يبداء في التحرك ثانيه
    ما يدل ان السبائك تمدد بفعل البروده والسخونه الي درجه كبيره تجعلها تمسك علي الكرنك في حاله التليين تاره
    ويجعلها تنزل تحت بعضها وهي بارده تاره اخري
    وقد ينطبق ذالك علي اجذاء اخري بالمحرك تكون غير ممتلئه لمكانها بشكل سليم
    ارجو الرد علي الفيس بوك حتي اعلم به

  36. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    عندي سيارة من نوع أوبل أسترا موديل 2006(أول يد) نصحني أحد الإخوة وألح علي أن أغير ( les durites) حتى وإن كانوا في حالة جيدة . مع العلم أني لم أقم بتغيير أي شيئ في المحرك منذ أن اشتريتها عدا (les couroies) حيث أنه مازال في حالة جيدة. شكرا .

  37. لم أكن اسخن السيارة فتسببب ذلك في تشقق المحرك culasse.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *