recent
آخر المواضيع

ماهي السيارة الهجينة او الهايبرد ؟

ماهي السيارة الهجينة او الهايبرد ؟

السيارة الهجينة نوع من السيارات التي لجأ إلى تصنيعها عددٌ من الشركات العالمية، للبحث عن حلول بديلة لمشكلات الوقود المتنامية وخفض استهلاك السيارة وتقليل الانبعاثات الضارة، وتنطلق هذه النوعية من السيارات بواسطة محرك احتراق داخلي يسانده آخر كهربائي مع إمكانية شحنه عن طريق المقابس الكهربائية العادية.

وتعد هذه النوعية بديلًا عمليًا للسيارات الكهربائية، التي تعتمد على المحرك الكهربائي فقط، والتي يحول دون انتشارها قلة المسافة التي تقطعها والتي لا تتناسب مع الأغراض اليومية، بالإضافة إلى حاجتها لمحطات شحن كبيرة وبنية تحتية خاصة ومكلفة.

تتكون منظومة القوة المسؤولة عن دفع السيارة الهجينة من بعض المكونات التى لا تتواجد عادة فى السيارات العادية التى تعمل بمحرك احتراق داخلي فقط ، فهى تشترك مع السيارات العادية فى أنها تحمل محرك احتراق داخلي لا يختلف عن المحركات العادية وخزان وقود دون اى مميزات .

ولكن إلى جانب هذا المحرك ، فهى تعمل بمحرك كهربائى صغير مقارنة بمحرك السيارة المعتاد ، ومنظومة دفع تختلف عن المعتادة ، حيث تتولى تلك المنظومة الهجينة مهمة جمع القوة من كلا المحركين الكهربائى والبنزين وإشراكهم فى دفع العجلات..

كذلك إلى جانب المحرك الكهربائى تحمل السيارة الهجينة مجموعة من البطاريات الإضافية التى تخص منظومتها الهجينة وتخزن فيها الطاقة الكهربائية اللازمة لدفع محركها الكهربائى .

ويعمل محرك الاحتراق العادي في السيارة الهجينة على وظيفتين أساسيتين؛ وهما دفع عجلات السيارة، إلى جانب توليد الطاقة التي تخزن في البطاريات التي تدعم محرك السيارة الكهربائي للعمل، وهو ما يسمح للمحرك الكهربائي بالعمل ليستغل الطاقة التي يولدها المحرك البنزيني بفعل دورانه المستمر في إنتاج قدر مضاعف من القوة مقارنة بالقدر البسيط الذي يستهلكه المحرك البنزيني في مهمة توليد الطاقة لتغذية البطاريات .

و هذه الصورة توضح أهم أجزاء و مكونات السيارة الهجينة

سعداء جدا بزيارتك لموقعنا و سنكون اسعد بمتابعتكم لنا على صفحتنا على الفايسبوك من خلال الرابط اسفله

كما ندعوكم الى الاشتراك في قناتنا على اليوتوب للتوصل بالجديد دائما من خلال الرابط أسفله

google-playkhamsatmostaqltradent