recent
آخر المواضيع

تعديلات جديدة مرتقبة على مدونة السير

إداريات

تعديلات جديدة مرتقبة على مدونة السير

[Google]

تعديلات جديدة مرتقبة على مدونة السير

علم موقع سيارتي أن الحكومة بصدد دراسة مجموعةمن المقترحات  ترمي الى تعديل مدونة السير.

هذه التعديلات تحمل تخفيضا لعقوبات و ارتفاعا صاروخيا  لعقوبات أخرى.

و في هذا الصدد  فإن التعديلات الجديدة تضمّنَت تشديداً للعقوبات المالية التي قد تصل إلى 12 ألف درهم بالإضافة إلى عقوبات حبسية، قد تناهز أربعَ سنوات لمجرد ارتكاب السائقين لمخالفة السير في اتجاه ممنوع، أو مخالفة التجاوز المعيب، شريطة أن تتسبّب المخالفة في تثبيت مسؤولية السائق عن حادثة سير تسبّب للغير في جروح، أو إصابة أو مرض ترتّبَ عليها عجز مؤقت عن العمل حوالي 21 يوماً.

و تقضي التعديلات الجديدة يخفض غرامات مخالفات السير إلى النصف، فمثلاً قيمة الغرامات عن مخالفات السير من الدرجة الأولى تم تخفيضها بناقص 43 في المائة، وذلك في حالة الأداء الفوري من قبل السائق، فيما تتقلص الغرامة من الدرجة الثانية بناقص 40 في المائة، وتلك التي تندرج ضمن الدرجة الثالثة بناقص 50 في المائة، في الوقت الذي حددت نسبة تخفيض الغرامات حسب درجاتها، على التوالي، في 28 في المائة و 30 في المائة، و33 في المائة، في حالة الأداء داخل أجل 15 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة.

و هكذا سيتم تخفيض الغرامات هكذا على التوالي من 700درهم إلى 400 درهم، ومن 500 درهم إلى 300 درهم، ومن 300 درهم إلى 150 درهم، بالنسبة للغرامات التي تؤدى على الفور.

في الوقت الذي ستتقلص فيه قيمة المخالفات التي تؤدى داخل أجل 15 يوماً على التوالي، من 700 درهم إلى 500 درهم، ومن 500 درهم إلى 350 درهم، ومن 300 درهم إلى 200 درهم.

google-playkhamsatmostaqltradent