recent
آخر المواضيع

نسبة إنجاز بعض المقاطع الطرقية بالطريق السريع تازة - الحسيمة تتراوح ما بين 5 و98 بالمائة

إداريات
أفادت المديرية الجهوية للتجهيز والنقل أن نسبة تقدم إنجاز بعض المقاطع الطرقية بالطريق السريع الرابط بين تازة والحسيمة تتراوح ما بين 5 و98 بالمائة، فيما لاتزال الأشغال في بعض المقاطع الأخرى في طور الانطلاقة أو الإعلان عن طلب العروض .

وأوضحت المديرية الجهوية، في عرض قدمته بمناسبة انعقاد مجلس الجهة في دورته لشهر يناير الماضي مؤخرا بمقر عمالة إقليم تازة، أن نسبة الإنجاز بالمقطع الطرقي ما بين أجدير وبني بوعياش (16,5 كلم) بلغت 98 بالمائة، بينما توجد الأشغال بالمقطع الطرقي الرابط بين بني بوعياش والنكور (14 كلم) في طور الانطلاقة، في حين يتم الإعداد للإعلان عن طلب العروض في ما يتعلق بالمقطع الطرقي الرابط بين النكور وكاسيطا (18 كلم).

أما بخصوص المقطع الطرقي الرابط ما بين كاسيطا وأكنول (36 كلم) فإن الأشغال توجد به في طور الانطلاقة، بينما بلغت نسبة الإنجاز في المقطع الطرقي الرابط ما بين أكنول وأحد جبارنة ( 25 كلم ) 5 بالمائة، فيما بلغت نسبة الإنجاز بالمقطع الطرقي الذي يربط ما بين أحد جبارنة وبدال الطريق السريع (29 كلم) 85 بالمائة وما بين بدال الطريق السريع وتازة (6 كلم) 65 بالمائة. وفي ما يتعلق ببناء القناطر على الطريق السريع تازة – الحسيمة، فقد تم إنجاز 6 قناطر إنجازا تاما، فيما توجد 10 قناطر في طور الإنجاز و15 قنطرة في طور الانطلاق و17 قنطرة في طور الإعداد. ويهدف هذا المشروع، الذي خصص له 2500 مليون درهم (حسب الاتفاقية)، إلى تحسين ظروف السير وتقليص مدة السفر بين الطريق السيار فاس – تازة ومدينة الحسيمة وتحسين الربط الطرقي بين مدينة الحسيمة ووسط المملكة عبر بنية تحتية ذات مواصفات هندسية عالية، بالإضافة إلى تحقيق مستوى خدمة أفضل للمساهمة في الإقلاع الاقتصادي بإقليمي تازة والحسيمة وتحسين مستوى السلامة الطرقية وضمان استمرارية السير على المحور إبان التساقطات والسيول المطرية.

وحسب المديرية الجهوية للتجهيز والنقل، فإن الإكراهات التي تصادف إنجاز هذا المشروع، الذي يتوخى تثنية الطريق الوطنية رقم 2 والطريق الجهوية رقم 505 على طول يبلغ 148,5 كلم، تتمثل في انجرافات التربة أثناء إنجاز الأشغال وإخلاء محرم الطريق السريع، بالإضافة إلى تحويل شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والهاتف وقنوات الري وإجراء الأشغال تحت ضغط حركة السير .

google-playkhamsatmostaqltradent