recent
آخر المواضيع

توقيف المخالفين بالطريق السيار غير قانوني

إداريات

توقيف المخالفين بالطريق السيار غير قانوني

كثيرا ما يعمد رجال الدرك الى توقيف السائقين الذين يتجاوزون السرعة القانونية في الطريق السيار و هو ما يؤدي الى حالات  من الفوضى، حيث يعمد الدركي الى الوقوف في الشريط الفاصل مشيرا الى صاحب المخالفة لالتزام أقصى اليمين، في حين ان السيارات تكون قادمة بسرعة قد تصل الى 125 كلم/ساعة.

و طبقا للمادة 192 من مدونة السير فانه لا يحق لأي كان توقيف مرتكبي المخالفات الا بمحطات الاداء حيث جاء في المدونة بوضوح ما نصه:غير أن اعتراض المركبات على الطريق السيار، من لدن الضباط والأعوان المذكورين، لا يمكن أن يتم إلا عند محطات الأداء وعند نقط الخروج من الطريق السيار. 

كما ان توقيف المخالفين يتعارض مع  المادتين 86 و88 من مدونة السير الان تنظمان عمليتي الوقوف و التوقف.

وفي هذا الصدد، شدد وزير العدل  خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الثلاثاء2 يونيو 2015، على أن توقيف مرتكبي مخالفات السرعة على الطرق السيارة أمر “غير مقبول وغير قانوني”،  كما أن “هذا الإيقاف يمكن أن تكون له عواقب على سلامة مستعملي الطريق”.
 
ولمواجهة ذلك، أكد الرميد على أن وزارته عممت منشورا لكافة المسؤولين ل”يتخذوا كافة التدابير لحث أعوان المراقبة الطرقية على احترام القانون”، إلى جانب التشديد على أنه “كل من تم تسجيل مخالفة له بهذا الشكل ممكن أن يطعن فيها أمام القضاء”، حسب ما أورد الوزير.

سعداء جدا بزيارتك لموقعنا و سنكون اسعد بمتابعتكم لنا على صفحتنا على الفايسبوك من خلال الرابط اسفله

كما ندعوكم الى الاشتراك في قناتنا على اليوتوب للتوصل بالجديد دائما من خلال الرابط أسفله

google-playkhamsatmostaqltradent