recent
آخر المواضيع

140 مليون درهم لدعم البنيات التحتية الطرقية باقليم وزان

إداريات
الصفحة الرئيسية

140 مليون درهم لدعم البنيات التحتية الطرقية باقليم وزان

[Google]

تم على مستوى اقليم وزان رصد أزيد من 140 مليون درهم لإنجاز مشاريع تروم دعم البنيات التحتية الطرقية وتعزيز مؤشرات التنمية بالمنطقة.

وفي هذا الاطار، أشرف عامل اقليم وزان السيد جمال عطاري، في اطار تخليد الذكرى الستين لعيد الاستقلال، حسب بلاغ لعمالة اقليم وزان اليوم الثلاثاء، على إعطاء انطلاقة اشغال بناء الطريق الدائرية بمدينة وزان وبجماعة الكلة تربط ثلاث طرق رئيسية (الطريق الجهوية رقم 408 في اتجاه مدينة الرباط وفي اتجاه مدينة فاس والطريق الوطنية رقم 13)، في اطار مشروع هيكلي تبلغ قيمته 85 مليون درهم.

كما تم، بالمناسبة، اعطاء انطلاقة اشغال تقوية الطريق الاقليمية رقم 4573 الرابطة بين جماعتي لمجاعرة وازغيرة، بكلفة مالية تبلغ 15 مليون درهم، سيمكن هذا المشروع من فك العزلة على أربع جماعات قروية بإقليم وزان يصل عدد سكانها الى 20 ألف نسمة.

كما تم، حسب المصدر ذاته، تدشين الطريق الرابطة بين الطريق الاقليمية رقم 4533 ودوار المنازل على طول 13 كلم بتكلفة تصل الى ما يناهز 15 مليون درهم، وسيساهم هذا المشروع في فك العزلة على ثلاث جماعات بالاقليم يبلغ عدد سكانها 16 ألف نسمة، كما تم اعطاء انطلاقة اشغال توسيع وتقوية الطريق الاقليمية 4101 الرابطة بين وزان وجماعة أسجن بغلاف مالي يبلغ ايضا 15 مليون درهم.

وفي نفس الاطار، وبكلفة مالية إجمالية تزيد عن 10 ملايين درهم، ومن أجل تعزيز مؤشرات التنمية ومحاربة الهدر المدرسي وتسهيل انخراط النساء في محيطهن الاقتصادي والاجتماعي والتكفل بالأطفال في وضعية صعبة، أشرف عامل الاقليم بمركز أسجن على وضع الحجر الاساس لبناء دار الصانعة وإعطاء انطلاقة توسعة دار الطالب والطالبة وبناء مؤسسة الرعاية الاجتماعية بدوار الزواقين، وبناء مركز استقبال الاطفال في وضعية صعبة بمدينة وزان وبناء المركب المندمج للصناعة التقليدية بمدينة وزان.

كما أشرف عامل الاقليم على افتتاح دار المرأة بمركز الجماعة القروية ابريكشة ومركز للتربية والتكوين بمركز سيدي رضوان وفضاء لتسويق المنتجات المحلية بمركز عين الدريج، ومركز بني ربيعة بالجماعة القروية ازغيرة، ومركز متعدد الاختصاصات بمركز سيدي بوبصير، ومعصرة بدوار تملة بالجماعة القروية زومي.

وتندرج كل هذه المشاريع، ذات البعد التنموي الاجتماعي والاقتصادي، في اطار شراكة تجمع بين المصالح القطاعية الحكومية، التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وزارة التجهيز، ووكالة انعاش وتنمية اقاليم الشمال والمجلس الاقليمي لوزان، كما تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع مؤسسة التعاون الوطني.

ومع

google-playkhamsatmostaqltradent