recent
آخر المواضيع

النواب يصادقون بالأغلبية على مشروع قانون مدونة السير

النواب يصادقون بالأغلبية على مشروع قانون مدونة السير

[Google]

النواب يصادقون بالأغلبية على مشروع قانون مدونة السير

في إطار قراءة ثانية،  صادق مجلس النواب خلال جلسة عمومية، اليوم الثلاثاء 28 يونيو الجاري، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 116.14 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 05 .52 المتعلق بمدونة السير على الطرق الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 07-10-1 بتاريخ 26 من صفر 1431 (11 فبراير 2010 ).

وصوت لصالح هذا النص التشريعي 74 نائبا ، فيما عارضه 34 آخرون، ، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت. ويهدف مشروع القانون إلى ملاءمة أحكام مدونة السير على الطرق مع ما أبانت عنه الممارسة من نقص أو خلل يتطلب التصحيح بغرض تقديم حلول أكثر واقعية ونجاعة لحل إشكاليات السلامة الطرقية.

وحمل مشروع القانون الجديد، إضافات نوعية انبنت على استقراء تجربة تطبيق مدونة السير على مدى الخمس سنوات الماضية. وتتعلق هذه الإضافات، بالمراقبة التقنية، ورخصة السياقة، ومدارس السياقة، بالإضافة إلى إجراء تعديلات  تهم الغرامات التصالحية وإدخال رخصة جديدة للدراجات النارية، وإحداث مرصد سيتولى القيام بالبحث الإداري والتقني بخصوص الحوادث الجسمانية.

وسيمكن، هذا المشروع، من تحصين مراقبة الشواهد الطبية تلافيا لبعض التجاوزات الميدانية، فضلا عن اشتماله على العديد من الإجراءات المتعلقة بإحداث شبكات ومراكز للمراقبة التقنية.

google-playkhamsatmostaqltradent