recent
آخر المواضيع

ما هي السيارة الكهربائية

إداريات

ما هي السيارة الكهريائية

أكيد أنه قد تبادر إلى أذهانكم هذا السؤال : ما هي السيارة الكهربائية ؟

قد يكون الجواب مبهما أو ضبابيا لكن في مقالن اليوم في موقع سيارتي سنحاول أن نقارب الموضوع من زوايا متعددة ليكون لزائرنا فكرة متكاملة عن ما هي السيارة الكهربائية

1- ما هي السيارة الكهربائية

السيارة الكهربائية هي سيارة مدفوعة بالقوة الكهربائية لمحرك كهربائي واحد أو أكثر ، تعمل بالطاقة عادة بواسطة بطارية تخزين ، أو خلية وقود ، أو بمحرك حراري يضاف إليه مولد كهربائي بالنسبة  للسيارات الكهربائية الهجينة .

عادة ما تكون السيارة مجهزة بمحرك كهربائي واحد أو أكثر يمكن أن تتراوح الطاقة الإجمالية من 15 كيلوواط إلى أكثر من 400 كيلو وات ، وهذا يتوقف على حجم السيارة والاستخدام والأداء المرغوب… مثلا :

  • 49 كيلو واط ( 67 حصان ) لسيارة سيدان صغيرة ذات أربعة مقاعد ( ميتسوبيشي i-Miev ) ،
  • من 57 إلى 88 كيلوواط (حسب الموديل) في رينو زوي 
  • 150 كيلو واط لأوبل أمبيرا 
  • 220 كيلو واط  للسيارة الكهربائية فنتوري فيتش 
  • 397كيلو واط لـ Tesla Model S P90D .

2-كيف يتم توليد الطاقة في السيارة الكهربائية ؟؟؟

توفر الطاقة من البطاريات في كثير من الأحيان  يتم شحن بطاريات البطاريات نفسها بواسطة الكابل من مصدر طاقة خارجي..

تتراوح قدرة البطاريات من 15 إلى 200 كيلووات في الساعة ، وتبلغ الطاقة الإجمالية لها من 300 إلى 500 فولت. يعتمد مدى المركبة مباشرة على سعة البطارية ونوع الرحلة ووضع القيادة والملحقات المستخدمة (المصابيح الأمامية والتدفئة وتكييف الهواء والمساحات )

و تسعى الشركات المصنعة إلى زيادة استقلالية البطارية إلى  أطول مسافة ممكنة

شاهد فيديو عن السيارة الكهربائيةللفولكس فاغن


3- مميزات السيارة الكهربائية

صديقة للبيئة: السيارات الكهربائية لا تضخ أي انبعاثات كربونية من أي نوع، ما يعني انخفاض التلوث في المدن المزدحمة وانخفاض مستويات الاحتباس الحراري لكوكب الأرض بالإجمال، كما تتميز السيارات الكهربائية بصمتها، ما يعني عدم وجود تلوث سمعي كذلك.

 أريح في الصيانة: تعتمد السيارات الكهربائية على البطاريات، حيث لا تحتاج إلى محركات ميكانيكية للعمل، بجانب جميع المكونات التي تأتي عادة مع محركات الاحتراق الداخلي، ما يعني إزاحة جميع تكاليف الصيانة المشمولة عادة في السيارات التقليدية، مثل تغيير الصمامات والزيوت وصيانة المضخات وغيرها، حيث ستتركز جميع جهود الصيانة على البطارية فحسب.

 توفير مصاريف الوقود: بطبيعة الحال، أهم ميزة لاستخدام السيارات الكهربائية هي رخص الشحن الكهربائي لها مقارنة بالبنزين والديزل، ما يعني توفيرك لنفقات كبيرة خاصة إذا كنت تستخدم سيارتك بكثافة كل يوم. فكثير من الإدارات بدأت فعلا في توفيرمحطات شحن كهربائية كما يتم توفير الشحن مجانا  في بعض  مواقف السيارات و في الأسواق الكبرى و في محطات الطريق السيار…

اقرا أيضا : تطور جديد في مجال السيارات الكهربائية

دراسة تزويد الطريق السيار بمحطات لتعبئة السيارات الكهربائية

أعمدة الكهرباء تتحول إلى محطات شحن للسيارات الكهربائية قريبا

4- عيوب السيارة الكهربائية

– بنية تحتية محدودة لمحطات الشحن: لعلّ أكبر عامل سلبي في السيارات الكهربائية هي عدم توفر محطات الشحن بشكل كافي، خاصة في المناطق الريفية وخارج المدن الرئيسية.. ما يعني كون الرحلات الطويلة تحديا كبيرا، كما أنها تمنع أي شخص داخل منطقة لا تحتوي على محطات شحن قريبة من شراء السيارة من الأساس في حالة عدم قدرتهم على شحن السيارة في المنزل.

– مجال سير غير مضمون: كل سيارة كهربائية لديها مجال سير كهربائي صافي تحدده الشركة أثناء طرحها، ولكن من الصعب عادة تحقيق هذه الأرقام في الحياة الواقعية، لعوامل مختلفة للطقس وخلافه، والتي تلعب دورا كبيرا في تحديد مجال السير، حيث يؤدي الطقس البارد إلى خفض المجال الرسمي بما يقارب الـ 40% في بعض الأحيان.

– غلاء الثمن: السيارات الكهربائية تظل أغلى بشكل ملحوظ من السيارات التقليدية، ما يجعلها خارج النطاق السعري المقبول للكثير من المستهلكين، وإن كان الرد التقليدي على ذلك أن السيارة تعوض الفارق السعري المرتفع في توفير مصاريف الوقود على مدار عمرها.

سعداء جدا بزيارتك لموقعنا و سنكون اسعد بمتابعتكم لنا على صفحتنا على الفايسبوك من خلال الرابط اسفله

كما ندعوكم الى الاشتراك في قناتنا على اليوتوب للتوصل بالجديد دائما من خلال الرابط أسفله

google-playkhamsatmostaqltradent