recent
آخر المواضيع

كيف أحافظ على سيارتي لأطول مدة ممكنة؟

كيف أحافظ على سيارتي لأطول مدة ممكنة ؟؟
 مع مرور الزمن، يمكن أن تتراكم المشاكل الصغيرة في سيارتك لتسبب عدة مشاكل.

ولكن في ذات الوقت، إذا اتبعت بعضًا من خطوات الصيانة والعادات البسيطة ، فسيساعدك ذلك بالتأكيد في الحفاظ على سيارتك لأطول فترة ممكنة.

فأولئك الذين يقودون سياراتهم لأكثر من 25 عامًا، ولعدد هائل من الكيلومترات، هم أشخاص قرروا الانتباه للتفاصيل الصغيرة على طول الطريق، وتمكنوا من إصلاح أي مشكلة صغيرة واجهتهم قبل فوات الأوان.

1. تعرّف على ما ينبغي عليك البحث عنه
حتى إن كنت تلتزم بالجدول الزمني لمواعيد الصيانات، تذكر أن المشاكل قد تطرأ بصورة غير متوقعة ولأي سبب. فعلى سبيل المثال، قد يخبرك دليل الاستخدام بعدد الكيلومترات اللازمة لتغيير السيور أو الخراطيم، لكن قد يختلف متى  يجب تغييرهم تبعًا لظروف وعوامل أخرى كثيرة. لذا حاول أن تعتاد على فتح الغطاء الأمامي لسيارتك، لتنظر بعينك إلى المحرك وما حوله من أجزاء، حاول الاستماع لأي أصوات غير عادية. فإذا رأيت أي تشققات أو تمزقات على السيور أو الخراطيم، فهذه علامة على مشاكل  ستحدث.

ابحث بعينك عن أي شيء يدل على تسرب السوائل كالزيت، كما يجب عليك تفقد مستوى وحالة ماء التبريد، وكذلك زيت الفرامل وزيت الباور؛ فقد يعطيك هذا لمحة عما يحدث داخل مكونات سيارتك. فعلى سبيل المثال، قد تعني رائحة الاحتراق لزيت الفتيس أن هناك ضررًا داخليًا بالمحرك، عن طريق اكتشاف ذلك مبكرًا يمكنك حل المشكلة سريعًا، وتوفير الكثير من الأموال إذا تفاقمت المشكلة.

وأثناء القيادة يمكنك الاستماع لأي ضوضاء غريبة تصدر من المحرك أو الفرامل أو العفشة. فإذا كان لديك أي شكوك حيال هذه الأصوات يمكنك الذهاب للميكانيكي لفحص السيارة في أسرع وقت. فاهتمامك بأي إصلاح صغير الآن سيجنبك دفع أموال طائلة في المستقبل.

2. لا تبخل عند شراء قطع الغيار
محاولة توفير بعض الدراهم عند شراء قطع الغيار الرخيصة أو الزيوت ستكلفك الكثير على المدى الطويل. فمثلًا، اختيار نوع رخيص لزيت المحرك أو الفتيس ربما يسبب ضررًا يؤدي إلى إصلاحات باهظة الثمن فيما بعد. وكذا الحال مع السيور والخراطيم وقطع الغيار الأخرى، التي ربما قد تؤدي الغرض منها، ولكن لتحافظ على سيارتك بقدر الإمكان استخدم قطع الغيار والزيوت التي تطابق مواصفات الشركة المصنّعة لسيارتك.

3. كل شيء يتعلق بالتوقيت الجيد
تمتلك السيارة حزامًا أو سير التوقيت (سير الكامات)، وهو المسؤول عن تزامن توقيت دوران عمود المرفق وعمود الكامات، لتفتح وتغلق الصمامات في الوقت المناسب أثناء شوط السحب وشوط العادم في المحرك. ولكن إذا تلف هذا السير، فسيتوقف محرك سيارتك في غضون ثوانٍ معدودة.

يجب عليك تغيير هذا السير بعد عدد معين من الكيلومترات حسب نوع سيارتك، ونوع السير نفسه. لن تكون مهمة سهلة أو رخيصة، لكنك لن تقلق بحياله على مدى سنوات، وهو من الأشياء الضرورية للغاية، ويجب أن تنتبه لمواعيد تغييره.

4. استخدم زيت المحرك المناسب
عندما يتعلق الأمر بزيت المحرك، فستجد أن أي نوع سوف يؤدي الغرض، إذا كان 5W-30 أو 10W-30 أو أي نوع آخر، معظم الناس لا يعرفون الفارق ولا يهتمون من الأساس. ولكن تكمن المعضلة هنا في أن استخدام النوع الخاطئ من زيت المحرك لفترة طويلة قد يسبب أضرارًا ستكلفك الكثير من الإصلاحات والأموال على المدى الطويل.

ولكن الحل سهل للغاية، يمكنك الرجوع لدليل المالك الخاص بسيارتك، وسيخبرك بأي نوع من الزيوت يجب عليك استخدامه، وربما يقترح عليك نوعًا محددًا مثل زيوت Mobil 1 أو Shell. اهتم بهذه المعلومات، وتأكد من استخدام زيت المحرك المناسب لسيارتك. ستوفر على نفسك الكثير من الصداع بهذا العمل البسيط للغاية، سيشكرك محرك سيارتك، ويكافئك بسنوات من القيادة بدون مشاكل.

5. حافظ على برودة المحرك
يصنع محرك سيارتك آلاف الانفجارات كل يوم لتمضي في طريقك، فمن الطبيعي أن تسخن أجزاء المحرك بشدة، ولهذا تمتلك السيارة نظامًا للتبريد. وبينما لا تحتاج إلى تغييرها بصفة دورية مثل الزيوت، فإن مياه التبريد المقاومة للتجمد تملك نفس أهمية الزيوت بالنسبة للمحرك.

تأكد من امتلاء الرادياتير بالمياه دائمًا، وإذا لاحظت أي تسرب منه أو من الخراطيم، يجب عليك الاهتمام بإصلاحه على الفور. فإذا لم تملك السيارة سائل التبريد باستمرار وانتظام لن تعيش طويًلا بأي حال من الأحوال.

6. استثمر في الإطارات الجيدة
من منّا لم يمر بهذا الموقف الصعب؟ أنت على الطريق السريع، منطلقًا بسيارتك، وفجأة تدهس شيئًا ما ليتمزق إطارها. والآن أنت بحاجة لشراء إطار جديد، ولكنك لا تريد تحمل تكاليف بضعة آلاف من الجنيهات. لكن، إذا اخترت شراء أشياء رخيصة الآن، سيكلفك ذلك أموالًا طائلة فيما بعد. فالإطارات من أهم أجزاء السيارة، فهي ما تربطك بالطريق، وتحافظ على سلامتك حتى في أسوأ ظروف القيادة.

الإطارات الرخيصة ستتآكل سريعًا،  كما يجب عليك فحص ضغط الهواء في الإطارات مرة كل أسبوع مثلًا، وهذا قد يوفر عليك الكثير من الأموال؛ فإذا لم تكن منفوخة جيدًا قد تسبب زيادة في استهلاك الوقود، لذا حاول الحفاظ على مستوى الضغط الموصى به في دليل الاستخدام للسيارة.

7. حافظ على مواعيد الصيانة الدورية
اتبع الجدول الزمني الخاص بالصيانات الدورية، والمذكور في دليل الاستخدام الخاص بسيارتك. فهو سيحدد لك مواعيد الصيانات الدورية المختلفة، بما في ذلك تغيير زيت المحرك، وفلتر الزيت، وتغيير فلتر الهواء، وتغيير الإطارات، وحتى تغيير سير التوقيت. يجب عليك اتباع هذه المواعيد بدقة؛ فإذا تخطيت أحد مواعيد تغيير الزيت لمرة واحدة مثلًا، فربما يسبب تآكلًا وضررًا بالغًا في المحرك.

8. خفف من الأوزان داخل السيارة
إذا زادت الأوزان داخل السيارة فسيزيد معها استهلاك الوقود، كما ستضع ضغطًا زائدًا على بعض الأجزاء مثل العفشة والإطارات والفرامل أيضًا. لذلك حاول دائمًا التخلص من الأشياء التي لا تستخدمها بداخل السيارة، 

9. حافظ على نظافة سيارتك
سيحافظ التنظيف داخليًا وخارجيًا على سيارتك، وعلى مظهرها، كأنك اشتريتها للتو. كما يمكن أن يساعد الغسيل والتشميع في الحفاظ على طلاء السيارة ويمنع الصدأ، بالإضافة لأن تنظيف الأتربة والأوساخ من الأرضيات والمقاعد بالمكنسة الكهربائية يمكن أن يقلل من التآكل السابق لأوانه.

وبينما تقوم بعملية التنظيف، قد تكتشف مشاكل صغيرة لم تكن تلاحظها في الأوقات العادية، مثل الخدوش التي تحتاج للطلاء، والأجزاء المكسورة التي تحتاج إلى الاستبدال أو الإصلاح.

10. عندما تفشل يمكنك تغيير المحرك بأكمله
يمكن أن تكلفك عملية إصلاح وصيانة محرك قديم الكثير سواءً على قطع الغيار أو الأجزاء المختلفة منه، كما ستحتاج أن تترك سيارتك في الورشة لعدة أيام وربما أسابيع لحين الانتهاء من الصيانة. لذا -على قدر ما يبدو الأمر مخيفًا- يمكنك دائمًا أن تستبدل محرك السيارة بواحد جديد، وقد يبدو هذا هو الحل المنطقي حينها.

يمكنك أن تسأل الورشة التي تتعامل معها، وسوف يساعدونك على شراء محرك جديد يناسب سيارتك واحتياجاتك. وهذا آخر الحلول في محاولة الحفاظ على سيارتك لأطول فترة ممكنة.

ومن المهم اتباع مثل هذه الخطوات بانتظام، من أجل الحفاظ على سيارتك، فمن يملك سيارة هذه الأيام يعيش في نعمة لا يعرف قدرها سوى من يركب المواصلات.

 

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

 

google-playkhamsatmostaqltradent