recent
آخر المواضيع

ما هو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك

زيت المحرك يقوم بدور رئيسي هام في عمل المحرك، بحيث أنه يحمي محرك السيارة من الإنصهار، و ذلك عن طريق خفض درجة الإحتكاك، لإبقاء درجات الحرارة في أدنى مستوياتها أثناء سير السيارة، وتختلف جودة الزيت ولزوجته حسب الشركة المصنعة، النوع وايضا السيارة.

معظم الزيوت تستخرج من نفط هيدروكربونى أثقل, وأكثر سمكا يستخرج من النفط الخام, مضافا إليه مواد لتحسين خصائص محددة. من أهم خصائص الزيت التي يعتمد عليها في تزييت الأجزاء المتحركة هي اللزوجة. يجب أن تكون اللزوجة عالية بالقدر الذي يحافظ على تشحييم وتزييت الأجزاء دوما، كما يجب أن تكون منخفضة بالقدر الذي يسمح للزيت بالحركة بين أجزاء المحرك. مؤشر اللزوجة هو مقياس لمدى تغيير لزوجة الزيت مع تغيير الحرارة.

لهذه الأسباب يعتبر تغيير زيت المحرك من أهم الأشياء التي يجب عدم إهمالها، فمن الضروري إفراغ الزيت القديم، واستبداله بزيت جديد كلما دعت الضرورة، كما يجب تغيير الفلتر بشكل متزامن مع تغيير الزيت.

زيت السيارة

ومن العوامل التي تؤثّر على وقت تغيير الزيت نجد الظروف المناخيّة، وكيفيّة قيادة السيارة، والسرعة المتبعة في القيادة، وعمر المحرّك، وحالته وغيرها، حيث أنّ بعض كتيبات التشغيل تقترح تغيير الزيت بعد قيادة السيارة من 4800 كيلومتر إلى 16000 كيلومتر، بينما تقترح كتيبات أخرى بتغييره كل 6000 كيلومتر في فصل الشتاء، ومن 3000 إلى 5000 كيلومتر في فصل الصيف.

زيت المحرك في الأسفل
زيت السيارة

 إلا أنه من الأفضل تغيير الزيت بشكل مبكر في الحالات التالية: قيادة السيارة بسرعة عالية. العيش في أجواء شديدة البرودة، أو شديدة الحرارة. قيادة السيارة على طريق غير معبدة. محرّك السيارة قديم، ويستهلك الزيت بكميّات كبيرة. استخدام السيارة لتحميل أوزان ثقيلة، أو أحمال زائدة.

مزيد من المعلومات عن توقف عن القيادة فوراً إذا رأيت هذه العلامات التحذيرية في لوحة قيادة السيارة

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent