recent
آخر المواضيع

إذا كنت تخطط لشراء سيارة فهذا ما عليك معرفته حول الفرق بين محرك الديزل ومحرك البنزين

 محرك الديزل ومحرك البنزين ما هو الفرق ؟ما هو متفق عليه هو أن المحرك سواء كان بنزين او ديزل فوظيفتهما واحدة، وهي حرق الوقود  وتحويله إلى طاقة حركية، الا ان محرك البنزين يعتمد على مزج الوقود بالهواء ثم يتم ضغطه و إشعاله عن طريق شرارة كهربائية. أما في محرك الديزل فيتم ضغط الهواء أولًا ثم حقن الوقود؛ لأن الهواء ترتفع حرارته عند ضغطه، ويشتعل الوقود نتيجة هذه الحرار، او ما يسمى الحقن المباشر للوقود.

ويعود اختراع محركات البنزين إلى عام 1882 ليتطور مع الوقت ويصبح على ما هو عليه اليوم، أما محركات الديزل فقد تم اختراعها بعد محركات البنزين ب 10 سنوات بالضبط عام 1892 وكان الهدف من اختراعها هو إيجاد محرك بكفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين.

ورغم ان المحركين لهما هدف واحد إلا أن هناك بينهما عدة فروق وهي:

  • نوع الوقود:

يتم تشغيل محرك البنزين، بوقود Gasoline، أمّا وقود الديزل فهو المسمّى بالسولار، ويمتاز بأنّه أعلى كثافة من البنزين.

  • درجة الحرارة:

درجة حرارة العادم في محرك البنزين تتراوح من سبعمائة إلى ألف (700-1000) درجة مئوية، في حين تتراوح في الديزل ما بين خمسمائة إلى ستمائة (500-600) درجة مئوية.

  • الحجم:

يعتبر محرك الديزل أكبر حجماً وقوّة إذا ما قورنت بمحرك البنزين، لذا فهو يستخدم في شاحنات النقل الثقيلة، في حين أنّ محرّك البنزين يمتاز بصغر حجمه واستخدامه لنوعية وقود أنقى، ويمكنها أن تصل إلى سرعة أعلى في زمن أقلّ من محركات الديزل.

نظام الاشتعال في محركات البنزين يعمل بوجود الشعلة، وهذا ليس موجودًا في محركات الديزل والتي تعتمد على مضخات حقن الوقود والضغط العالي.

أما عن الاستهلاك النوعي للوقود فهو في محركات البنزين؛ ثلاثمائة، 300 غرام /كيلوات لكل ساعة، وهو في الديزل يتراوح ما بين مائتين وثلاثين إلى مائتين وستين، 230-260 غرام/كيلوات لكل ساعة.

  • السرعة:

الفرق في السرعة، تستطيع المحركات التي تعمل على البنزين من الوصول إلى سرعة أعلى في وقت أقل من تلك التي تعمل على الديزل.

  • الضجيج:

تقلّ الضوضاء الناتجة عن محركات البنزين مقارنة  بـ الضوضاء الناتجة عن السيارات التي تعمل بمحرك الديزل. 

  • التلوث:

يزداد التلوث بمعدل أبطأ في محرّكات الديزل مع زيادة عمر المركبة، في حين أنّ محرّكات البنزين يزداد التلوّث الناتج عنها بمعدلات عالية كلّما زاد عمر المركبة.

يمتاز محرك الديزل بأنّ تكلفة تشغيله أقلّ من محرك البنزين، حيث يعمل محرّك الديزل باستخدام السولار كوقود والذي يمتاز برخصه إجمالاً لاحتوائه على نسبة شوائب أعلى من البنزين، كما يمتاز بأنّه ذو كثافة أعلى،ويعود سبب عدم إمكانيّة استخدام البنزين في محركات الديزل إلى أنّ السولار يحترق بشكل تلقائيّ مع ضغط الهواء، في حين أنّ البنزين يتطلّب شرارة كهربائية لكي يشتعل لذلك لا يمكن لمحرك الديزل أنْ يعمل باستخدام البنزين.

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent