recent
آخر المواضيع

كيف تغير فرامل السيارة بنفسك

كيف تغير فرامل السيارة بنفسك

مع كثرة التطورات التي أصبحنا نعيشها ومع ضيق الوقت الذي أصبح معظم الناس يعانون منه، صار من الضروري على كل فرد امتلاك سيارة حتى يسهل عليه التنقل لقضاء أغراضه بسهولة ويسر، ولكن  هذه السيارة مع مرور الوقت ومع كثرة الاستعمال تحتاج منا إلى دفع مصاريف اضافية في اصلاح بعض الاعطال، إلا أنه هناك بعض الاعطاب الصغيرة التي يمكن فيها الاستغناء عن مختصي الصيانة والاكتفاء بإصلاحها بنفسك، وكل ما عليك هو معرفة الخطوات اللازمة لفعل ذلك.

ومن بين هذه الاعطاب نجد تغيير فرامل السيارة، في موضوع سابق كنا قد تحدثنا بالتفصيل عن العلامات التي تشير إلى ضرورة تغيير الفرامل:

في هذا الموضوع سنتحدث عن الخطوات التي يجب اتباعها لتغيير الفرامل في المجمل يجب عليك استبدال فرامل السيارة كلما تحركت بها مسافة تتراوح بين 30000 و65000 كيلومتر وهذه هي خطوات تغيير الفرامل:

1- فك صامولات الإطارات

قبل البدء في اصلاح الفرامل عليك أولا إزالة الإطارات حتى يتسنى لك الوصول إليها، من الضروري الاستعانة بمفتاح فك مناسب للصامولات، كما ويجب عليك فك الصامولات قبل أن ترفع السيارة، لأنه من الصعب فكها والسيارة في الهواء فهي سوف تدور ولن تتمكن ابدا من فكها.

2- رفع السيارة

بعد فك الاطارات الخطوة التي تليها هي رفع السيارة لأعلى حتى تتمكن من إتمام عملك، من الضروري أن تتوفر على رافعة السيارات ومن الضروري أيضا معرفة المكان المناسب لوضع الرافعة، ارفع سيارتك وقم بازالة الصامولات وتحرير العجلات.

3- إزالة مجموعة السرج والفرامل القديمة

الان سوف تلاحظ وجود القرص الدوار ومجموعة السرج (في اليسار) وبداخله الفرامل، يعمل السرج عمل المشبك، حيثُ يقوم بالضغط على الفرامل (بواسطة المكبس الزيتي) ما تؤدي إلى إبطاء حركة العجلات. باستخدام مفتاح socket wrench أزل البراغي الموجودة في الجزء الخلفي من مجموعة السرج، ثم حرك السرج إلى خارج القرص الدوار، ستلاحظ أن المجموعة ستظل متصلة بخط الفرامل، ضع السرج برفق أعلى الدوار، أو استخدم قطعة من الأسلاك لتعليقه جيداً مع العجلة،احذر ان يسقط السرج فإن سقوطه قد يؤدي إلى قطع خط الفرامل، وسيكون إصلاحه أكثر تكلفة، في هذه المرحلة يمكنك إزالة الفرامل من الدوار، وذلك بسحبها للأعلى أو إلى جهة معينة، قد تحتاج للضغط على الكلبسات الحديدية لتتمكن من إخراجها بسهولة. احرص على عدم إتلاف أي من الكلبسات أو الدوار نفسه.

4- استبدال الفرامل

يمكنك الآن وضع الفرامل الجديدة بعدما قمت بإزالة الفرامل القديمة، عندما تضغط على الفرامل فإن مكبس السرج سيضغط على منصات الفرامل، مما قد يتسبب في صوت صرير مزعج، لذلك قم بوضع شحم الفرامل لتقليل الصوت ، بمجرد وضع شحم الفرامل ضع وسادات الفرامل الجديدة في نفس المكان الذي قمت فيه بإزالة الوسادات القديمة.

5- ضبط مجموعة السرج

بمجرد تثبيت وسادات الفرامل الجديدة ستحتاج إلى إعادة ضبط مجموعة السرج فقد تلاحظ أن التجميع لم يعد ملائماً أعلى وسادات الفرامل، وذلك يرجع إلى تآكل وسائد الفرامل، فتكيف المكبس الموجود داخل مجموعة السرج مع حجمها الأصغر، من الضروري إصلاحها حتى تلائم المجموعة الجديدة. 

6- إعادة تركيب الإطارات

تحقق جيداً للتأكد من أن كل شيء محكم ومغلق بإحكام قبل أن تعيد تركيب الإطارات، بمجرد أن تكون جاهزاً ضع الإطار مرةً أخرى على القرص الدوار، وشد يدك على العروات لإبقاء الإطار في مكانه، قم بإعادة تنزيل السيارة على الأرض ثم شد الصامولات جيداً وأحكمها.

سعداء جدا بزيارتك لموقعنا و سنكون اسعد بمتابعتكم لنا على صفحتنا على الفايسبوك من خلال الرابط اسفله

كما ندعوكم الى الاشتراك في قناتنا على اليوتوب للتوصل بالجديد دائما من خلال الرابط أسفله

google-playkhamsatmostaqltradent