recent
آخر المواضيع

هذه علامات تشير إلى ان فرامل سيارتك غير صالحة وعليك تغييرها

هذه علامات تشير إلى ان فرامل سيارتك غير صالحة وعليك تغييرها

فرامل سيارتك تعتبر الفرامل من بين الأجزاء المهمة و الاساسية في السيارة، وهي كذلك من أهم عناصر السلامة، وتلفها قد يكون سببا وراء مشاكل كثيرة وأخطار لا تحصى ولا تعد، سيما لا قدر الله وتعطلت الفرامل عن العمل وأنت تقود سيارتك بسرعة في الطريق السيار،لهذا ليس في صالحك ابدا تجاهل حالة الفرامل والعلامات التحذيرية التي تدل على أنها بحاجة إلى الصيانة أو التغيير،  فالاهتمام بها يجب ان يكون ضمن اولوياتك.

الا ان هناك العديد من سائقي السيارات لا يعرفون علامات تلف الفرامل، ولا  متى يتوجب عليهم صيانتها أو تغييرها ويستمرون في استعمالها إلى أن تتوقف بهم فجأة.

وهذه بعض العلامات التي تشير إلى ان فرامل سيارتك قد تعرضت للتلف والاهتراء:

من العلامات التي تدل على وجود تلف بفرامل السيارة هو إضاءة مؤشر الفرامل الموجود في لوحة العدادات أمام سائق السيارة، فحالما يضيء هذا المنبه  يتوجب عليك مباشرة عمل الصيانة بشكل سريع، ويفضل عدم السير بالسيارة عند ظهور تلك المشكلة والوقوف فورا لحل المشكل.

  •  ضعف الفرامل عند استخدامها

إن كنت تشعر أنك تحتاج إلى الضغط طويلًا على دواسة الفرامل قبل أن تتوقف السيارة، فهذا يعني أن الفرامل بالية وتحتاج إلى تغيير، وقد يعني ذلك أيضًا أنك ربما تكون في حاجة إلى تغيير زيت الفرامل، إذ قد يكون قد حصل تسريب ما في نظام الفرامل أدى إلى تناقص منسوب الزيت.

  • تحجر وصلابة  دواسة المكابح

تعتبر صلابة أو تحجر دواسة المكابح من أبرز العلامات التي تشير إلى  وجود تلف بمنظومة الفرامل داخل السيارة، فإنه عند الضغط بالقدم على الدواسة سوف تشعر أنها أكثر صلابة من السابق، وفي تلك الحالة ستجد نفسك تحتاج لأن تضغط بقوة حتى تستجيب السيارة وتستجيب إلى الوقوف، في تلك الحالة يجب التوجه بشكل سريع إلى مركز صيانة لكي يتم فحصها واستبدال الجزء التالف منها حفاظا على سلامتك. 

  • سماع أصوات غير مألوفة أثناء القيادة تأتي من الفرامل 

يمكن أن تبدأ بسماع صوت معدني مزعج وغير مألوف أثناء القيادة واستخدام الفرامل، كصوت صرير أو طقطقة أو تسنين، وكل هذه الأصوات عادة ما يكون سببها الفرامل التالفة، والتي يمكن أن تبدأ بالاحتكاك بإسطوانة الإطار من الداخل إن كانت تالفة.

  • سرعة الكبح عند الضغط على دواسة المكابح

حينما تكون المكابح الخاصة بالسيارة حالتها سيئة، في العادة تصبح حساسيتها شديدة جدا، حيث تعمل بشكل قوي أثناء الضغط برفق على دواسة المكابح وتغرس في أرضية السيارة بسرعة فور الضغط عليها، في هذه الحالة عليك صيانة السيارة فورًا، لأن هذا قد يدل على وجود هواء أو رطوبة في نظام الفرامل، أو مشكلة تسريب كبيرة في زيت الفرامل.

  • وجود اهتزاز في السيارة اثناء الضغط على الفرامل

تلف الفرامل يسبب في حدوث انحراف السيارة يمينًا أو يسارًا أثناء استخدامها وكذلك وجود اهتزاز أو رعاش قوي بالسيارة، ما يجعلها غير متوازنة وهذا يؤدي بالسائق إلى فقدان السيطرة على السيارة عند ضغطه بقوة على دواسة الفرامل.

  • رائحة احتراق أثناء القيادة

في حال صدرت رائحة احتراق كيماوي قويّة أثناء استخدام الفرامل بشكل متكرر، خاصة على المنحدرات، فهذا يعني أن درجة حرارة الفرامل مرتفعة فوق الحد الطبيعي  في هذه الحالة عليك التوقف فورًا في مكان آمن ومنبسط، وأن تنزل فرامل الاصطفاف أيضًا، وتترك الفرامل حتى تبرد.،لان ذلك قد يؤدي إلى غليان زيت الفرامل، وقد يلحق ضررًا كبيرًا بالسيارة.

مشاكل الفرامل خطيرة ولا يمكن الاستهانة بها لانه باهمالها فأنت تعرض حياتك للخطر في اي لحظة،  لذا عليك أن تحرص على الصيانة الدورية لها، خاصة مع بداية كل موسم،وعند قيامك بأي رحلة سواء بمفردك أو مع العائلة  وأن يتوفر لديك في السيارة رقمٌ لخدمة صيانة على الطرقات في حال لم تستطع التعامل مع المشكلة بنفسك.

سعداء جدا بزيارتك لموقعنا و سنكون اسعد بمتابعتكم لنا على صفحتنا على الفايسبوك من خلال الرابط اسفله

كما ندعوكم الى الاشتراك في قناتنا على اليوتوب للتوصل بالجديد دائما من خلال الرابط أسفله

google-playkhamsatmostaqltradent