recent
آخر المواضيع

ما هو الحصان الميكانيكي وكيف يمكن حساب القدرة الحصانية للسيارة

ما هو الحصان الميكانيكي وكيف يمكن حساب القدرة الحصانية للسيارة

الحصان الميكانيكي :عندما نقول أن سيارة سرعتها 200 كم / ساعة ، يكون مفهوماً أن السيارة يمكنها أن تقطع مسافة 200 كم خلال ساعة من الزمن ،

و لكن ما معنى أن نقول أن سيارة بقوة 200 حصان مثلاً ؟

القدرة الحصانية هي عبارة عن وحدة قياس تُستخدَم في علم الفيزياء، وهي وحدة قياس للقدرة والتي تُقاس بالواط. لقد درج استخدام لفظ القدرة الحصانية كوحدة مُتعارف عليها لقياس القدرة الميكانيكية؛ إذ يعادل الحصان الميكانيكي 746 واط؛ أي ما يُعادل 0.746 كيلو واط، فمن النادر استخدام القدرة الحصانيّة في غير القدرة الميكانيكية.

عندما نتحدث عن محركات السيارات ، تشير قوة الحصان إلى قدرة المحرك على تحريك السيارة ،

بمعنى أن قوة الحصان هى مقياس لقدرة انتاج القوة و الطاقة فى السيارة ،

وقد تم أخذ وحدة القياس هذه من الأحصنة في السابق عندما كان المزارعون يستخدمون الدواب لإنجاز أعمالهم . فقد كان الحصان ينتج ذلك القدر من العمل المذكور أعلاه .

و هذه كيفية حساب القدرة الحصانية لمحرّك سيارة أو محرك كهربائي أو حتى لجسمك:

  1. اعرف ارقام عزم السيارة. ابحث عن قسم “المواصفات التقنية” أو عن “العزم” في فهرس دليل المستخدم الخاص بالسيارة حتى تطّلع على قيمة العزم. يمكنك أيضًا استخدام محرّك بحث على شبكة الإنترنت إن لم تكن تمتلك دليل مستخدم للسيارة، كأن تبحث مثلًا عن “عزم” ثم نوع وطراز وسنة صنع السيارة، لتظهر لك العديد من النتائج المفيدة.
  2. اعرف سرعة محرّك السيارة. يمكنك إيجاد السرعة في دليل المستخدم. إن لم تجد هذه المعلومات في دليل المستخدم، اكتب نوع السيارة وطرازها وسنة صنعها في محرك بحث واسبق ذلك بمصطلح “سرعة محرك” لتجد هذه المعلومة في أحد المصادر على شبكة الإنترنت.
  3. اضرب العزم في سرعة المحرك. ستستخدم المعادلة (عدد الدورات لكل دقيقة * العزم) / 5252 = القدرة الحصانية، حيث يشير “عدد الدورات لكل دقيقة” إلى سرعة المحرك ويشير الرقم 5252 إلى راديان لكل ثانية. أول ما يجب فعله هو ضرب العزم في سرعة المحرك:

تولّد سيارة بورش مثلًا عزمًا قدره 480 عند سرعة 2500 دورة لكل دقيقة، ويمكن التعويض بهذه القيم في المعادلة لتكون (2500 × 480) وليكون الناتج 1200000.

  1. اقسم الناتج على 5252. القيمة الناتجة من عملية القسمة هي القدرة الحصانية للسيارة. عند حساب القيمة في سيارة بورش التي استخدمناها كمثال، 1200000/5252 = 228.48، مما يعني أن القدرة الحصانية لسيارة  بورش هي 228 حصان

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent