recent
آخر المواضيع

ما هي أسباب إهتزاز السيارة

أحيانًا لا يُعير بعض مستخدمي السيارات الاهتمام اللازم للاهتزاز الذي يصيب السيارة، ومع أنّ سبب هذا الاهتزاز قد لا يكون من الصعوبة والخطورة والتّكلفة؛ إلا أنّه ومع مرور الوقت سيكلّف ثمنًا باهظًا، خاصةً عند إجراء عمليات التصليح والصيانة المطلوبة، ويعتبر هذا المشكل من المشاكل المتداولة والتي يسهل السيطرة عليها عند التعامل معها بجديّة ومنذ المراحل الأولى، كل ما يتطلبه الأمر هو التشخيص الأولي ومن ثم معالجة الخلل بشكل نهائي.

والأسباب التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة متعددة ومحددة، سواء كان الاهتزاز متقطع او مستمر، والاهم انه يمكن معالجتها والتخلص نهائيا من المشكل هذه الأسباب هي:

عدم اتزان الإطارات نفس الأمر في ما يخص العجلات هو الاحتمال الاول واهم الاسباب التي تسبب اهتزاز السيارة، والتي تؤدي إلى إتلاف الإطارات بشكل أسرع وفي مدة قياسية، لذا من الضروري ضبطها وموازنتها باقصى بسرعة ، اما الاحتمال الثاني فهو التمزق والاهتراء في سطح الإطار الخارجي وانتهاء زمن صلاحيته، وهو ما يوجب استبداله.

  • التوازن الديناميكي:

عدم المساواة في الوزن على أحد أو كلا الجانبين من خط الوسط الجانبي للإطار، يخلق تمايلًا يُحْدِثُ اهتزازًا في السيارة، لذا عليك الانتباه دائما لهذه النقطة.

دورة المحرك تحتاج إلى كمية محددة من الهواء والوقود، وحدوث غياب أو نقص أو اختلال في هذه الكميات يجعل دورة الحرق غير متوازنة؛ مما يسبب اهتزازًا في السيارة، سبب آخر يسبب الاهتزاز هو عدم توازن وضعية جسم المحرك على القواعد المثبّت عليها في السيّارة، بسبب حدوث تآكل في هذه القواعد.

وجود أي تشوّه في هيكل السيارة خاصةً  بعد تعرضها لحادث سير يسبب اهتزازًا في السيارة.

  • علبة التروس:

وجود خلل في عمل علبة التروس( مبدل السّرعات)  الذي قد يكون نتيجة نقص في الزيت أو تلف إحدى القطع الدّاخلية، ما يؤدي على عدم ثبات السيارة أثناء الحركة، ما يتطلب تبديلها فورا. 

  • نظام التعليق:

نظام التعليق هو نظام يقوم  بامتصاص الصدمات أثناء تحرك السيارة، أي أنه هو المسؤول عن ثبات واهتزاز السيارة، وبالتالي اي خراب او تلف فيه قد يؤدي إلى اهتزاز السيارة.

كما هو واضح فإن هناك الكثير من الأسباب التي تسبب اهتزاز السيارة، منها ما هو بسيط و بمقدور صاحب السيارة حلها من خلال الاعتماد على معلوماته الخاصة، ومنها ما يستدعي تدخل متخصص في اصلاح السيارات، ولكن ها هو مهم هو البحث عن أساس المشكل واصلاحه لتفادي تفاقم الوضع.   

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent