recent
آخر المواضيع

علامات تشير إلى تلف فرامل السيارة

الفرامل هي  أحد الأنظمة الهامة والتي تمثل مصدر الأمان إلى السيارة وإلى جميع الركاب أثناء القيادة،لهذا تعد العناية بها وصيانتها بشكل دوري، أمرًا بالغ الأهمية لتجنب الحوادث والحفاظ على سلامتك وسلامة، فاياك ان تتجاهل العلامات التحذيرية التي تدل على أنها بحاجة إلى الصيانة أو 

التغيير.

معظم الفرامل في الجزء الأمامي من السيارة يجب أن تعمل بشكل جيد بين 32000 و 64000 كيلومتر، وذلك في حال عدم استعمالها بكثرة، وفي حال كنت تقودها في طرق منبسطة وغير جبلية، وكذلك في حال عدم تحميل السيارة حمولات ثقيلة بشكل روتيني ومتكرر.

واليك اهم المؤشرات التي تشير إلى وجود خلل في منظومة الفرامل: 

  • تنبيه على لوحة القيادة:

الضوء التحذيري على لوحة القيادة يعتبر هو أول العلامات التي تنبئك أن فرامل سيارتك في حاجة الى الصيانة، فلا تتجاهله وقم فورا باخذها عند مختص لفحصها وحل المشكل تفاديا للعواقب الوخيمة.

  • وجود أصوات وضجيج غير معتاد:

اثناء القيادة وعند الضغط على الفرامل، بمجرد ان تسمع صوت معدني غير مألوف ومزعج مثل صوت صرير أو تسنين، فهذا يشير إلى وجود تلف احتكاكها باسطوانة الإطار من الداخل.

  • ضعف الفرامل:

هناك حالتان إما أنك تحتاج إلى الضغط طويلا وبقوة لتوقيف السيارة، واما انك تشعر بنعومة وسرعة عند الضغط على الفرامل، في كلتا الحالتين انت ملزم بعمل صيانة لدى مختص لمعالجة المشكل، في الحالة الأولى تكون ناتجة عن تآكل الفرامل وتعرضها للتلف، ومن المحتمل ايضا انها في حاجة لتغيير الزيت بسبب نقص منسوب الزيت فيها، أما الحالة الثانية فتكون ناتجة عن وجود هواء أو رطوبة في نظام الفرامل، او مشكل تسريب زيت الفرامل.

  • عدم اتزان السيارة:

من المشاكل التي تحدث بسبب تلف فرامل السيارة هو انحرافها يمينا وشمالا أثناء استخدامها، وصعوبة سيطرة السائق عليها، ما يعرضه وبقوة لخطر وقوع حادثة سير في أي لحظة، و للحفاظ على سلامتك لا تتردد في زيارة ميكانيكي متخصص لفحصها وصيانتها في اقرب وقت.

  • رائحة كيماوية قوية:

من الأشياء الغير طبيعية في السيارة والتي يجب الانتباه لها هو وجود رائحة كيماوية قوية أثناء القيادة، والتي تكون نتيجة ارتفاع درجة حرارة الفرامل، ما عليك فعله هو الانعطاف والتوقف فورا، بعدها قم بإنزال فرامل الاصطفاف و دعها تبرد تفاديا لحدوث غليان في زيت الفرامل.

الفحص السنوي للفرامل يسمح لك بمعالجة أي مشكلة من المحتمل أن تحدث أضرارا كبيرة بك و بسيارتك،وفي حال تأخرت في صيانتها وتغييرها فإن أجزاء أخرى أكثر تكلفة، كـ أقراص الفرامل وغيرها من مكونات نظام الفرملة يمكن أن تتلف وتحتاج إلى استبدال أيضا،كما أن اهمال تغيير الفرامل في الوقت المناسب يؤدي إلى خطر وقوع حوادث بسبب عدم كفاءة عملها في اللحظات الحاسمة.

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent