recent
آخر المواضيع

5 أضرار يسببها انسداد فلتر الهواء تعرف عليها



5 أضرار يسببها انسداد فلتر الهواء تعرف عليها

يعتبر فلتر الهواء الموجود في السيارة الجزء الرئيسي والمهمّ للمُحرّك، باعتباره هو المسؤول عن تنقية وتنظيف الهواء خلال عبوره إلى غرفة المُحرّك؛ وذلك لأنّ هذا الهواء يمتزج بالوقود ويشتعل خلال الاحتراق، لذا يجب التأكدّ دائماً من نقاء الهواء الداخل إلى مُحرّك السيارة،من خلال الحفاظ عليه ومعاينته بشكل مستمر، حيث أنه قد يتعرض إلى الإنسداد إذا كان هذا الهواء ممتلئ بالأوساخ، الا انه هناك العديد من السائقين لا ينتبهون الى هذه النقطة المهمة من السيارة ولا يحرصون على تغيير فلتر الهواء من فترة لاخرى حتى وان تم نصحهم بذلك من طرف ميكانيكي متخصص، ذلك ما يعرضه في المستقبل لصرف أموال مضاعفة نتيجة لذلك.

وهذه بعض الاعطال المزعجة التي يسببها تلف فلتر الهواء:

1 – زيادة استهلاك الوقود:

انسداد فلتر الهواء بالغبار والاتربة يعيق عملية مرور الهواء إلى غرفة الاحتراق في المحرك؛ وهو ميسبب عدم توفر الهواء الكافي لعملية الاحتراق، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الوقود من طرف كمبيوتر السيارة، نظرا لأن انخفاض نسبة الهواء المحمل بالأكسجين  يضطر المحرك بتعويض الأمر بسحب المزيد من الوقود.

اقرا أيضا: احذر من تنظيف فلتر الهواء لهذه الأسباب

2 – تأخر المحرك في الدوران:

تتراكم الأوساخ على مرشح الهواء، وتبدأ في المرور مع الهواء الداخل إلى المحرك، ومع الوقت تتراكم على شمعات الإشعال الخاصة بالمحرك وتعيق عملها حيث انها تقوم بدور العازل وتعيق عملها ما ينتج عنه انخفاض في كفاءة الاشتعال وتأخر المحرك في الدوران. 

3 – انخفاض عزم المحرك:

ذكرنا سابقا ان انسداد الفلتر يعيق عملية الاحتراق، وأثناء سير السيارة نجد انخفاض عزم المحرك أثناء الضغط على دواسة البنزين خلال عملية الاحتراق وضعفها.

4 – خروج دخان أسود من العادم:

لون مرشح الهواء النظيف يكون أبيض أو رمادي قليلاً، ولكن المرشح المحمل بالأتربة والغبار والأوساخ ستجد أن لونه تحول إلى الرمادي الداكن الشديد أو الاسود، ففي تلك الحالة يجب تغيير فلتر الهواء على الفور، نظرا لأن زيادة كمية الوقود داخل غرفة الاحتراق الناتجة عن انسداده هي السبب في خروج ذلك الدخان.

5 – أصوات فرقعة خفيفة:

عند تشغيل محرك السيارة في حال سلامة الفلتر، ستسمع صوت هدير المحرك المنتظم بدون أي مشكلات، لكن عند تلف فلتر الهواء سيتم سماع أصوات غريبة مثل صوت فرقعة، التي تنتج بسبب ضعف دخول الهواء بصورة طبيعية للمحرك، ويؤدي إلى تأخر الاحتراق داخل المحرك للوقود والهواء الذي يسبب هذا الصوت.

ونصيحة أخيرة للحفاظ على سيارة في احسن الاحوال، يجب عليك تغيير فلتر الهواء كل عشرين ألف كلمتر أو مرة في السنة اذا لم تسر السيارة هذه المسافة و يمكن ان تغير الفلتر بوتيرة أكبر إذا كانت المدينة التي تستعمل فيها السيارة ملوثة جدا او كنت تسير في طريق بها أتربة كثيرة.

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent