recent
آخر المواضيع

مماذا تتكون البطارية وما هي سعتها؟



مماذا تتكون البطارية وما هي سعتها؟

بطارية السيارة هي واحدة من أهم مكونات السيارة، فهي الجزء المسؤول عن إمداد محرك السيارة بالتيار الكهربائي الكافي لتشغيلها، كما أنه يمد المصابيح بالطاقة اللازمة للإضاءة أثناء دوران المحرك أو توقفه، وذلك من خلال تحويل الطاقة الكيميائية الناتجة عن التفاعلات الكيميائية بين مكونات البطارية إلى طاقة كهربائية، وذلك أثناء تفريغ وتحويل وتخزين الطاقة الكهربائية أثناء الشحن.

تتكون البطارية فى ابسط صورها من مجموعة من الألواح الموجبة وعدد من الألواح السالبة تغمر هذه الألواح في محلول الكتروليتي مكون من حامض كبريتيك مركز و ماء مقطر، فمثلا البطارية ذات الستة فولت تتكون من ثلاثة أعمدة جهد كل منها يساوي 2فولت، توصل هذه الأعمدة على التوالي مع بعضها  فيكون الجهد الكلي للبطارية هو 6فولت.

وفيما يخص البطارية ذات 12 فولت فهي بدورها تتكون من  6 أعمدة جهد كل منها 2فولت توصل على التوالي لتعطينا بطارية جهدها 12 فولت.

كما ذكرنا سالفا ان البطارية تتكون من عدة ألواح والتي بدورها تغمر في محلول الكتروليتي،  حيث توضع الألواح والمحلول فى وعاء لا يتأثر بالأحماض يكون عادة من الزجاج أو الكاوتشوك المجفف، ويغطى هذا الوعاء بغطاء من نفس المادة المصنوع منها.

  • وما هي سعة البطارية؟

تختلف كمية الكهرباء التى يمكن تخزينها فى البطاريات باختلاف أسطح الألواح المتكونة منها والوحدة العملية.

 والوحدة العملية لقياس قدرة البطارية على التخزين والمعروفة ب “السعة”، هى عبارة عن حاصل ضرب شدة التيار الذى يمكن أخذه من البطارية في مقدار الزمن الذى يمكن أن تفرغ فيه تفريغا قانونيا قبل أن يصل الجهد بين أقطاب أعمدتها إلى 1,8 فولت،لنفرض مثلا أن بطارية أعطت 87 أمبيرا لمدة 10 ساعات، فان سعة البطارية هو ضرب 87 في 10 لنحصل على ما مجموعه 870.

واحرص بقوة أن لا يصل الجهد بين أقطاب أعمدتها عند التفريغ الى 1,8، فكل تيار يصرف من البطارية عند هذا الجهد يؤدى إلى تراكم أملاح كبريتات الرصاص التى يصعب تحليلها لنزعها من الألواح بعد أن تتراكم عليها، أى أن ذلك يؤدى إلى فساد البطارية وهو ما يطلق عليه (التملح).

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent