recent
آخر المواضيع

ماذا تفعل عند تعرض السيارة لحادث سير

إداريات
الصفحة الرئيسية

يُعرّف حادث السير على أنّه كلّ حادثة تقع بسبب المركبات أو حمولتها أثناء سيرها على الطريق وتنتج عنها إصابة، أو وفاة، أو احتراق للمركبة أثناء حركتها، أو خسارة في الممتلكات من غير قصد.

و تعد حوادث السير من أخطر الآفات التي تواجهنا في عصرنا الحالي، حيث تُشكّل تهديدا وقلقا كبيرا لكافة المجتمع لما تتسبّب به من استنزاف لأهمّ عنصر من مقوّمات الحياة ألا وهو الموارد البشريّة، فضلاً عن استنزافها للموارد الماديّة وتسبّبها في حدوثِ مشكلات اجتماعيّة ونفسيّة لأفراد المجتمع.

تنقسم  الأضرار المترتبة عن حوادث السير إلى 5 أنواع هي:

أضرار بشرية: تتمثّل في خسارة الأرواح نتيجة الحوادث، ويُقَدَّر عدد الوفيات سنوياً بأكثر من مليون وربع شخص، وعدد الإصابات بخمسة ملايين إصابة في السنة، وهذه أعداد رهيبة يمكن تفادي معظمها بزيادة الوعي وأخذ الاحتياطات اللازمة من كافة الأطراف.

 أضرار صحيّة: تتمثل في الاصابة  بعاهة مستديمة ترافق المصاب مدى الحياة، كبتر في ساقه أو يده، وربما يتعرّض لشلل في دماغه أو أي عضو من أعضاء جسده. 

أضرار نفسية:تتمثل في الحالة النفسية للمصاب بعد الحادثة وكلما كانت الحادثة أكبر كلما كانت الصدمة النفسية أشد.

 أضرار ماديّة: كخسارة السيارة التي تعرّضت للحادث والتي تساوي مبالغ خيالية في بعض الأحيان، والتكاليف التي يتم دفعها في إصلاحها أو حتى تبديلها، كذلك المال الذي يُنفَق لعلاج الشخص المصاب، وربما استمرّ لسنوات عديدة في بعض الأحيان. 

أضرار اجتماعية: في حالة ما إذا كان المصاب هو المعيل للاسرة مثلا الاب، تحدث تغيرات كثيرة سلبية بعد الحادث، فتحدث فجوة كبيرة في تربية الأبناء والإنفاق عليهم  والاهتمام بشؤون الأسرة ككل.

ومن بين الأشياء التي تثير اهتمام المعنيين بالامر هو ما الذي يتوجب فعله في حالة حدوث حادثة سير لا قدرها الله؟

في حالة ما اذا كانت الاضرار جسمانية فمن الضروري الاتصال برجال الأمن او الدرك حسب مكان وقوع الحادث والإسعاف للتدخل ومعاينة الوضع.

أما في الحالة التي تترتب عنها خسائر مادية يتم إنهاؤها عن طريق إجراء معاينة ودية ولا تتدخل فيها الشرطة أو الدرك إلا إذا كانت إحدى المركبات المتسببة في الحادثة ملك للدولة أو مؤسسة عمومية.

في حالة وقوع حادثة يتعين عدم تحريك العربتين من مكانهما إلا إذا حضر الشخص المؤهل لإجراء المعاينة، أو حضر شرطي أو دركي المرور لوضع علامات تواجدهما وأمره بتحريكها لتسهيل السير . وكل شركات التأمين تزود زبائنها اليوم برقم هاتف للمناداة على المعاين ( constatateur) لذا على السائقين أن يناديا على الرقم الهاتفي الذي بحوزتهما ليحضر هذا المعاين لإجراء المعاينة، اللهم إذا كانا يتوفران على محضر المعاينة وكانا يحسنان ملأه بطريقة جيدة لأنه في هذه الحالة لا حاجة للمناداة عليه.

وعلى كل سائق أن يحتفظ بنسخة من محضر المعاينة وتقديم تصريح لشركة تأمينه مرفقا بالمحضر وشهادة التأمين  لتقوم بإجراءات الفحص وتحديد مصاريف الإصلاح وتعويض المؤمن له.

ويبقى الحل الانسب دائما هو الوقاية وتجنب وقوع حوادث السير من خلال احترام السرعة المطلوبة، معاينة وفحص السيارة من الأعطاب التي من الممكن أن تسبب في وقوع حادث، احترام قوانين السير.

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent