recent
آخر المواضيع

ما هو الروداج وكيف يتم؟

ما هو الروداج وكيف يتم؟

تليين محرك السيارة او ما يعرف باسم الروداج، هو عبارة عن عملية ترويض لمحرك السيارة التي تتم في الفترة الاولى من عمر المحرك، وهذه العملية تساهم في ترويض العديد من مكونات السيارة التي تحتاج إلى التلاؤم مع المحرك و محاكاته في الحركة.

للقيام بهذه العملية ستجد المعلومات الخاصة بها مرفقة في كتالوج خاص، هذه المعلومات و التوجيهات يجب مراعاتها بالتدقيق، لان كل صانع ادرى بخصائص سيارته و محركها و بالتالي فهو المخول لإعطاء التعليمات المناسبة في شأن تليين محرك السيارة،لهذا فأنت مجبر بالتقيد بكل المعلومات المتواجدة في الكتالوج.

ربما هناك من قال لك أن السيارات تأتي مروضة من عند المصنع و لا تحتاج إلى أي شيئ، لكن هذا خطأ، فهم يجهلون أن المصنع يقوم بترويض غير كامل للمحرك، وذلك بأخد المحرك و تشغيله إلى أقصى حد، أي أنه يدور لمدة 15 دقيقة بسرعته القصوى، لكي يتوافق مع جميع مكوناته بشكل صحيح. لكن المكونات الأخرى كعلبة التروس “Boîte à vitesse” و قابض الإحتكاك “Embrayage” و ماصات الصدمات “Suspension” إلخ … كلها غير مروضة، لذلك يجب عليك ترويضها للحفاظ على جميع مكونات السيارة و تجنب الاعطال في ما بعد. 

وهذه هي النصائح وخطوات التليين المتفق عليها لدى أغلب المصنعين:

  • عدم تجاوز 3000 دورة /دقيقة للمحرك.
  • عدم جر أي مقطورة طيلة فترة التليين و يضاف الى ذلك جر العربات الاخرى..
  • عدم اللجوء إلى التسارع المفاجئ للعربة
  • عدم تغيير الزيت مبكرا لأن الزيت الاول يحتوي غالبا على مواد خاصة بالتليين
  • تجنب الفرملة المفاجئة
  • خلافا لما يتم ترويجه يمكنك ان تصل الى سرعة 130 كلم/ساعة لكن شريطة أن لا تتجاوز 3000دورة/دقيقة للمحرك
  • يجب ان لا تقل فترة تليين محرك السيارة عن 3000 كيلومتر

اياك وإطفاء المحرك عند التوقف بسرعة،بل اتركه لمدة 30 ثانية أو دقيقة و قم بإطفائه، لأن التيربو يكون ساخنا وفي حالة دوران، لذلك إن أطفئت المحرك سينزل الزيت من التيربو و بالتالي سيتضرر.

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent