recent
آخر المواضيع

هذه العلامات تنذرك بخراب مضخة المياه في السيارة

إداريات
الصفحة الرئيسية


تلعب مضخة المياه  دورا كبيرا في حماية محرك السيارة  من ارتفاع الحرارة داخله، وذلك من خلال تدوير المياه حول المحرك، والتي تعمل على امتصاص درجة الحرارة العالية وتخفيضها للوصول للمستوى الامن.

لهذا فان هذا الجزء بالذات من السيارة، يستحق منك اهتماما كبيرا حتى تبقى دائما سيارتك في وضع آمن، فمن الضروري عمل صيانة يدوية كل فترة.

من خلال هذا الموضوع سنتعرف سويا على العلامات التي تشير إلى وجود تلف في مضخة الماء، والتي تستوجب إصلاحها او تغييرها، وهذه العلامات هي:

  1. تسرب ماء التبريد

في نظام التبريد بالسائل في السيارات يمر السائل خلال أنابيب وممرات داخلية في المحرك. وخلال مرور هذا السائل في المحرك الحار فإنه يقوم بامتصاص هذه الحرارة منه ويبرده. وبعد خروج السائل من المحرك فإنه يمر من خلال مشتت للحرارة أو مبرد الماء “الردياتير”، والذي يقوم بنقل الحرارة من السائل وإلى الهواء الذي يمر من خلال المبرد.

ويعد تسرب مياه  التبريد في السيارة مع ارتفاع مؤشر الحرارة من علامات وجود ثقب في احدى وصلات التبريد،او في مضخة التبريد نفسها في السيارة،ما يستوجب عمل صيانة في اقرب وقت. 

  1. تلف بلية المضخة وصدور صوت مزعج

انتبه للأصوات المزعجة الاتية من المحرك، لانها تشير الى تواجد خلل ما، مثلا فعندما يكون هناك تلف في مضخة الماء تقوم البلية باللف والذي يعمل على تعثر دوران محرك المضخة فيقوم بإنتاج أصوات مزعجة نتيجة توقف الأحزمة المرتبطة بالمضخة.

  1. ارتفاع درجة حرارة المحرك

عندما تتعرض مضخة الماء للتلف أو تنخفض كفاءتها، طبيعي ستتراجع معها اداء مهمتها الاساسية وهي تبريد محرك السيارة، ما يترتب عليه ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل ملحوظ، حتى عندما تستخدم سيارتك لمدة قصيرة او في المسافات الصغيرة.

  1. خروج ابخرة من الردياتير

خروج الكثير من الأبخرة من الردياتير يشير الى أن الماء المتواجد في نظام التبريد قد حدث له ارتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ، ويأتي ذلك نتيجة توقف حركة دورانه، فمضخة الماء تعمل على تقليب المياه المتواجد في نظام التبريد، ثم العمل على تبريد المياه، وذلك بسبب تبادل موقعه ودخوله المشتت الخاص بالتبريد.

في الحالات الأربعة التي ذكرناها،تستدعي فحص مضخة التبريد، وإجراء الصيانة اللازمة او تغييرها إذا ما استدعى الامر. 

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent