recent
آخر المواضيع

كيف أتصرف عن تعرض عجلة السيارة لثقب ؟

إداريات
الصفحة الرئيسية

احيانا تفاجئك سيارتك باعطاب لم تكن في الحسبان، لهذا عليك ان تكون دائما على استعداد للتصدي لأي مشكل من الممكن أن يحدث لك وأنت في الطريق، ومن بين المشاكل التي يصادفها العديد من السائقين هو حدوث ثقب في احد اطارات السيارة، وفي هذا المقال سوف نتحدث باذن الله عن أهم الخطوات التي عليك اتباعها في حال وقع معك هذا المشكل.

أول ما عليك معرفته هو مهما كان حجم الاندفاع كبيرا أو صغيرا فلا يجب ان ينتابك الذعر، بل عليك الاحتفاظ بهدوئك، وعليك الحذر وعدم القيام بحركات مفاجئة باستخدام عجلة القيادة أو الدواسات، إذا قمت بإزالة قدمك بسرعة كبيرة من دواسة السرعة  او ضغطت عليها بقوة، يمكن أن تنزلق السيارة ، لهذا دع سيارتك تفقد سرعتها تدريجيا ويمكنك البدء في الكبح ببطء بسرعة 40-50 كم / ساعة. 

عليك التوقف في أرض مستوية و صالحة للتوقف، ثم قم بوضع مثلث الأعطاب على بعد 30 متر بالنهار و 100 متر بالليل او في حالة وجود ضباب يحجب الرؤية.

قم بإخراج عجلة الاحتياط التي من الضروري أن تكون بحوزتك دائما، مع عدة الإصلاحات الأولية ، ولا تتردد في طلب المساعدة إذا كنت تجهل كيفية تغيير العجلة.

ضع شيئًا ثقيلًا (مثل صخرة) أمام الإطار الأمامي والخلفي

ضع الكوريك أو الرافعة  تحت إطار هيكل السيارة بالقرب من العجلة التي تريد تغييرها. تأكد أنه ملامس للجزء المعدني من إطار هيكل السيارة قم برفع السيارة بالمقدار الكافي لتغيير العجلة لا ترفعها اكثر من اللزوم.

قبل البدء في فك العجلة التالفة تأكد من وجود عجلة الاحتياط تحت سيارتك لتقوم بوضعها في مكانها مباشرة بعد الانتهاء من فك الأخرى، وذلك تفاديا لأي حادث يحتمل وقوعه.

اخلع غطاء إطار السيارة وفك الصواميل بحركة “عكس اتجاه عقارب الساعة”، قم بإرخاء الصواميل فقط ولا تفكها حتى النهاية حيث يضمن لك بقاء الإطار على الأرض أن الصواميل هي التي تدور أثناء الفك وليس الإطار.

استخدم مفك الصواميل الصليبي المرفق مع سيارتك أو مفك صواميل الجنوط العادي، ومن الضروري الاحتفاظ بمفك ملائم لحجم صواميل الجنوط في صندوق سيارتك.

إذا استعصى عليك الامر قم بالاستعانة بقدميك لفك الصواميل فوزن جسدك سيساعدك أكثر من الاستعانة فقط بالأيدي و تأكد تمامًا أنك تفك الصامولة في الاتجاه الصحيح وهو عكس عقارب الساعة ليس العكس كي لا تزيد الأمر صعوبة.

اخلع الإطار القديم وضعه  تحت السيارة حتى يحميها من ضرر السقوط إذا تعطل الكوريك،يمكنك تجنب أي مشاكل بوضع الكوريك على سطح مستوي وصلب.

ربما تصادف أن الإطار ملتصق بسبب الصدأ، في هذه الحالة، يمكنك الطرق على الإطار من الجزء الداخلي باستخدام مطرقة مطاطية أو ضربه من الخارج بالإطار الاحتياطي حتى يفتك من مكانه، بعد ذلك قم بتركيب الإطار الجديد بنفس الطريقة مع التأكد من انه مركب في مكانه الصحيح، بعد ذلك قم بوضع جميع الصواميل بيدك اولا وبعدها قم بتثبيتها بالعتلة بطريقة غير تتابعية لضمان التوازن.

بعد الانتهاء بنجاح من العملية قم بخفض السيارة على الأرض وضع الكوريك جانبًا، بعدها ركّب غطاء الإطار بعد التأكد من ربط  الصواميل، وهنا تكون قد اتممت المهمة على أحسن وجه.

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent