recent
آخر المواضيع

أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها حول كهرباء السيارات



أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها حول كهرباء السيارات

قبل الحديث عن كهرباء السيارة لا بد من من لفت الانتباه إلى أنه من الضروري وقبل كل شيء التعرف على اجزاء السيارة التي تولد الطاقة الكهربائية في السيارة، وتلك الأجزاء هي: البطارية، ومولد التيار الكهربائي، المحرك، و الكربراتير.

ومن الضروري أيضا على كل صاحب سيارة أن يكون على علم ودراية بدور كل جزء من هذه الأجزاء اضافة الى الاجزاء الاخرى التي تتكون منها السيارة، حتى يستطيع حل بعض المشاكل البسيطة في سيارته بنفسه دون اللجوء للمتخصصين، وكذلك لتفادي بعض المواقف المحرجة عند الذهاب الى كهربائي، بجهل معاني بعض الكلمات والاجهزة الخاصة بالسيارة.

والان نبدأ بأهم قطعة كهربائية في السيارة وهي:

البطارية

تعتبر البطارية هى المكون رقم واحد فى اى سياره، سواء سياره ذات محرك ديزل او بنزين وهى المصدر المسؤول عن الطاقه الكهربائيه للسياره لتحويلها إلى طاقة كيميائية تساعد على توليد شحنة تشغيلها، حيث يوجد نوعان من البطاريات في السيارة السائلة والجافة.

البطارية السائلة أو الحمضية :هى من أكثر انواع البطاريات شيوعا في العالم كله وهي مكونه من ارباع بعدد معين، ويخرج من كل ربع 2 فولت لا أكثر ولا أقل، حيث أن البطارية ذات ثلاث ارباع فرق جهدها 6 فولت، وذات ستة أرباع فرق جهدها 12 فولت، وهو اقصى فرق جهد تستطيع اى بطاريه إخراجه، حيث تنتج البطارية الكهرباء  عن طريق التفاعل الكيميائي بين الرصاص المطلى به الواح الورق المقوى وبين حامض الكبريتيك المخفف فعندما تحدث هذه التفاعلات يتم تأيين الألواح، مما يؤدى الى حركة مستمرة للأيونات السالبة والموجبة فتولد القوه الدافعه الكهربيه وفرق الجهد المطلوب، وعمرها الافتراضي هو سنتان كأقصى حد.

البطارية الجافة: وهى صورة مكبرة ومتطورة من البطارية الجافة الصغيرة، وتعتبر من افضل انواع البطاريات فى العالم الصالحة  للاستخدام في السيارات لما لها من مميزات كبيره وكثيره منها:

  • نظافة التعامل معها فلا يوجد اى مواد حارقه او سامة
  • قلة أعمال الصيانة لها
  • طول العمر الافتراضى لها حيث انه  قد يصل الى 5 سنوات فى بعض الانواع

وتحتوي على الكاديو أو الحديد، والنيكل، وبها صفائح موجبة وصفائح سالبة، وتكون الصفائح الموجبة مصنوعة من النيكل، والصفائح السالبة مصنوعة من الحديد أو الكاديوم، كما تحتوي البطارية الجافة على هيدروكسيد البوتاسيوم، المفيد في نقل الشحنات الكهربائية.

مولد التيار الكهربائي

وهو المعروف كذلك باسم الدينامو،هو الجهاز الذي يعمل على توليد التيار الكهربائي، فيولد تياراً متناوباً، يعمل على إعادة شحن البطارية، حيث يتكون الدينامو من مكونات ثابتة لا تتغير وهى :

  • العضو الثابت ( القميص )
  • العضو الدائر ( البوبينه )
  • دائرة التوحيد ( السيليكونات )
  • منظم الشحن ( الكات اوت ) او الكتاوت كما يطلق عليه فى ورش الكهرباء

وتستخدم السيارات نوعين من المولدات، وهما:

مولدات التغذية المنفصلة: تعتمد على وجود أقطاب، يمر من خلالها تيار كهربائي مستمر، فتبدأ هذه الأقطاب بالدوران، مما يساهم في تدوير محرك السيارة، فتتولد قوة دفع كهربائية، تؤدي إلى تشغيل السيارة. مولدات التغذية الذاتية: تعتمد على المجال المغناطيسي الموجود في أقطابها، فعندما يدور المحرك ينتج خطوط مغناطيسية، فتزداد الطاقة الكهربائية المولدة، وتتحول إلى تيار كهربائي مستمر، يؤدي إلى تشغيل السيارة.

مولدات التغذية الذاتية: تعتمد على المجال المغناطيسي الموجود في أقطابها، فعندما يدور المحرك ينتج خطوط مغناطيسية، فتزداد الطاقة الكهربائية المولدة، وتتحول إلى تيار كهربائي مستمر، يؤدي إلى تشغيل السيارة.

المحرك

هو أهم جزء في السيارة لتشغيل السيارة،والقلب النابض لها، وهناك نوعان من المحركات التي تستخدمها السيارات وهي:

1- محركات الاحتراق الداخلي: تستخدم في معظم السيارات لا سيما الحديثة، وتتميز بكفائتها في تشغيل السيارة والسرعة الفائقة، كما أنها منخفضة التكلفة، وسهلة الصيانة.

2- محركات الاحتراق الخارجي:هذا  النوع كان يستخدم في السيارات القديمة، وفكرتها تعتمد على حرق الوقود لتتحول بالضرورة الطاقة الحرارية اللازمة لدفع توصيلات أعمدة حركة العجلات، وبالتالي التشغيل.

مزود الوقود

وهو المعروف عند عامة الناس باسم الكربراتير، وهو مزود الوقود للسيارة، ويعتمد على التقطير بواسطة الحقن، فيرسل الكمية المناسبة من الوقود إلى المحرك، وعند تشغيل السيارة، تتولد شحنات كهربائية تشعر المحرك بأن السيارة مستعدة للعمل، ليتمكن من توليد طاقة حرارية لاحتراق الوقود، مما يدفع السيارة للحركة.

وأثناء إدارة مفتاح السيارة يتم العمل بين جميع الاجزاء التي ذكرناها بشكل متوازي،من أجل إتمام عملية الإحتراق الكاملة لتشغيل السيارة، وتجهيزها للتنقل من مكان لآخر.

google-playkhamsatmostaqltradent