recent
آخر المواضيع

تحميل كتاب حساسات السيارة مجانا



ما هي حساسات السيارة

حساسات السيارة  sensors بالانجليزية أو capteurs بالفرنسية دورها هو  تحويل الإشارات الفيزيائية الطبيعية: حرارة , إرتفاع , بعد, سرعة … إلخ  إلى إشارات كهربائية .
و من المعروف أن مجال إستخدام الحساسات يكون أساسا  في مجال القياس مثال قياس إرتفاع سائل في أو معرفة وزن مادة معينة او معرفة درجة حرارة  أو قرب جسم معين أو بعده أو الارتفاع و هكذا.
و لكن كل حساس يختلف حسب الظاهرة المراد قياسها و لابد أن تكون له حساسية عالية لهذه الظاهرة.

وبالنسبة للسيارات فإن دور الحساسات هو القيام بعمليات قياس مختلفة متعلقة بأدائها/ مثل قياس درجة استهلاك الوقود، انبعاثات الغازات الضارة، الإضاءة الخارجية….

ما هي بعض أنواع حساسات السيارة

حساس السرعة



تقع في اتجاه علبة التروس (boite à vitesse) يقوم هذا الحساس (sensor)  بحساب سرعة السيارة عن طريق  من خلال  عملية حسابية دقيقة مبنية على أساس حجم العجلات والتروس. كما أن أنظمة  أخرى في السيارة مثلABS، ESP   تستفيد أيضا من هذا الحساس من أجل تشغيل النظم الإلكترونية الخاصة بها.

حساس حرارة الماء

دور هذا المستشعر/الحساس هو  تقدير درجة الحرارة في دورة تبريد المياه. وبالتالي فهو يمكننا من التأكد من عدم تجاوز درجة الحرارة للحدود الموصى بها.  وفي حالة وقوع ذلك يتم تشغيل المروحة الموجودة على مستوى المبرد.

حساس مستوى سائل التبريد



تتوفر بعض السيارات على حساسات خاصة بقياس مستوى سائل التبريد، وهكذا يتم تحذير السائق  عندما يقل عن المستوى المطلوب

حساس الأكسيجين



حساس مهم من حساسات السيارة ودوره هو فحص الغاز المنبعث من السيارة ، وعدد جزيئات الاوكسيجين، ومن ثم يرسل معلومات إل كومبيوتر السيارة من اجل ضبط جيد لخليط الاحتراق (هواء+وقود) يعني بشكل عام يمكن ان نقول بأن دور هذا المستشعر هو مراقبة ما يدخل غلى السيارة وما يخرج منها.

وبشكل عام هناك عدة حساسات في السيارة ودورها هو تحسين تجربة القيادة وتجنيب السائف مجموعة من المشاكل

وفي النهاية نقترح عليكم كتاب حساسات السيارات للتحميل

حمل الكتاب الآن

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent