recent
آخر المواضيع

هل كنت تعرف ؟؟؟ مادة أغلى من الذهب في سيارتك

المحرر
الصفحة الرئيسية

 



هل كنت تعرف ؟؟؟  مادة أغلى من الذهب في سيارتك

سبق أن حذرنا في موضوع سابق من سرقة مكونات المحول الحفاز (دبة التلوث) عندما يحاول إقناعك الميكانيكي ان تفريغ محتوياتها سيساهم في الزيادة في عزم المحرك. فماذا يوجد في المحول الحفاز حتى يغري البعض بالسرقة ؟

بداية القصة ؟؟؟ 

إن أجهزة الحد من معدلات انبعاث الغازات  الموجودة في السيارات تصنع من معادن ثمينة مثل البلاديوم، وهو معدن نادر أغلى من الذهب، ولعل ذلك ما يجعل هذه السيارات عرضة للسرقة.

بدأ الأمر عندما اكتشف مايكل كيفاني، وهو أستاذ اقتصاد في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، أن المحول الحفاز المسؤول عن الحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة المصنوع من معادن ثمينة ونادرة، قد سُرق من سيارته، وبعد يومين، حدث نفس الأمر لسيارة شقيقته، وهو ما جعلهما يعتقدان أن الأمر ليس مجرد مصادفة. 

وفي تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times) الأميركية، قالت الكاتبة هيروكو تابوتشي إن القوانين المفروضة على انبعاثات السيارات في جميع أنحاء العالم ولا سيما في الصين، أدت إلى ارتفاع الطلب على المعادن الثمينة المستخدمة في تصنيع المحولات الحفازة؛ وهو ما يفسر ارتفاع سعر بعضها مثل البلاديوم والروديوم.

ما هو البلاديوم؟

البلاديوم ينتمي إلى مجموعة المعادن البلاتينية "PMGs"، هو معدن ثمين ونادر، ومن خصائصه مقاومة التآكل والحرارة الشديدة، يستخدم في تقنية محولات تحفيز محركات الوقود للتقليل من انبعاث الغازات الضارة، ويتم الحصول عليه كمنتج ثانوي من عملية تعدين البلاتين والنيكل.

ارتفاع متصاعد في السعر 

قبل 5 أعوام لم يكن سعر البلاديوم يتجاوز 500 دولار للأوقية(31 غرام)، لكنه تضاعف العام الماضي 5 مرات ليسجل مستوى قياسيا عند عتبة 2875 دولارا للأوقية، ويتراوح الآن سعره ما بين ألفي دولار و2950 دولار للأوقية، أي أنه أغلى من الذهب.

وعلى الصعيد الوطني، أبلغت الشرطة عن ارتفاع عدد حالات السرقة من هذا النوع، ففي سانت لويس، تضاعفت حالات سرقة المحولات الحفازة أكثر من 8 مرات، من 50 حالة في 2019 إلى 420 حالة في العام الماضي، وتسارع النسق مع نهاية العام حتى أوائل 2021، وفي ليكسينغتون بكارولاينا الجنوبية، سُجلت 144 سرقة محول حفاز بين يوليوز وديسمبر، أي أنها تضاعفت 3 مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أين يوجد البلاديوم في السيارة



سبق أن تحدثنا سابقا عن علبة البيئة او دبة التلوث وهي الجزء الذي يحتوي على البلاديوم في السيارات و غالبا ما يقوم بهذه العملية بعض الميكانيكيين دون استشارة صاحب السيارة اوعن طريق خداعه وإقناعه أن إزالة المادة ستزيد من عزم السيارة وان المعايير الاوربية للبيئة غير صالحة للبلاد العربية والافريقية.
ولذلك فالمرجو الحذر من هؤلاء النصابين 

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب





google-playkhamsatmostaqltradent