recent
آخر المواضيع

تشخيص الاعطال الميكانيكية للمحرك (الجزء الاول)

 

تشخيص الاعطال الميكانيكية للمحرك

ما هو التشخيص ؟

يعرف التشخيص بتحديد الحالة الفنية للمحرك واجزاءه الداخلية دون تفکیکه. ويتم التشخيص اما باستعمال حواس الفاحص ( السمع، الشم، اللمس، .. الخ) او بمساعدة بعض الأدوات البسيطة او باستعمال اجهزة الفحص والمعايرة 

وقبل اجراء عمليات الصيانة والاصلاح يجب الرجوع الى كتيبات الصيانة ومواصفات الشركة الصانعة لتحديد المعلومات بدقة حول المركبة ومحرکها، ومن ثم يمكن استخدام اجهزة الفحص والتشخيص المناسبة والمتوفرة بأشكال وانواع مختلفة .

مشاكل مألوفة Engine Performance Problème
ان اي خلل في المحرك او في منظومة من منظوماته قد يخفض من قدرة المحرك او اقتصاد الوقود او القدرة على قيادة المركبة او الاعتماد عليها، وينعكس ذلك على اداء المحرك. وقد تنتج مشاكل الاداء عن خلل میکانیکي في المحرك نفسه او خلل في منظومة الوقود، او منظومة الاشعال ،او منظومة العادم ،او غير ذلك، وكما سترى في سياق هذه الوحدة فان هناك الكثير من الاحتمالات التي قد تسبب نفس المشكلة، مما يجعل تشخيص الخلل واصلاحه تحديا كبيرا يتطلب الرجوع الى المعلومات الأساسية التي تعلمتها عن وظيفة و طريقة عمل كل منظومة من منظومات المحرك لتتمكن من الغاء الاحتمالات بطريقة منهجية و تقليص قائمة الاعطال الممكنة والوصول في النهاية إلى مصدر الخلل واصلاحه في اقل وقت وجهد ممكن. وفيما يلي عرض لأكثر المشاكل شيوعا والخطوات المنطقية المقترحة للوصول الى السبب الحقيقي للمشكلة:

1-مشكلة عدم الإقلاع 
No-Start problème

وهي ان يعجز المحرك عن حرق الوقود والدوران بقدرته الذاتية بالرغم من سلامة نظام بدء الحركة ، وتعتبر اشد واوضح مشكلة في اداء المحرك. عند حدوث هذه المشكلة يجب اولا التأكد من الشرارة ثم التأكد من الوقود . ويتم التأكد من وجود الشرارة بسحب احد اسلاك شمعات الاشعال واختبار وجود الشرارة بواسطة جهاز اختبار الاشعال, كما يمكن فحص وجود الشرارة عن طريق تقريب طرف سلك شمعة الاشعال من جسم المركبة اثناء محاولة التشغيل وملاحظة الشرارة تقفز عبر الفجوة، فاذا لم تكن هناك شرارة فان الخلل يكون في منظومة الاشعال، اذا مرت الشرارة يجب التأكد من الوقود ويتم ذلك بحسب نوع منظومة الوقود، ففي نظام الكربوريتر اضغط على دواسة الوقود بشكل فجائي ولاحظ الوقود المتدفق من مضخة التعجيل. وفي نظام الحقن احادي الفوهة راقب مخرج الحاقن، وفي نظام الحقن متعدد الفوهات يتم وصل مقياس ضغط على مجمع الوقود وملاحظة الضغط. فان لم يخرج الوقود فان هذا يعني أن الخلل في منظومة الوقود اذا وجد ضغط الوقود في منظومة حقن الوقود يجب فحص وصول النبضات الكهربائية الى ملف الحاقن فاذا لم تكن هناك نبضات فان هذا يعني وجود مشكلة في الحاسوب او المجسات او المنظومة الكهربائية ، وسيتم بحث طريقة فحص وتشخيص اعطال انظمة الحقن في وقت لاحق.

اذا لم تكن هناك مشكلة في منظومات الوقودوالاشعال ، فمن المحتمل أن تكون سلسلة او قشاط التوقيت هي السبب الذي يمنع المحرك من الاقلاع. وبعد معاينة قشاط التوقيت يجب فحص ضغط المحرك .

2-مشكلة صعوبة الاقلاع (صعوبة التشغيل) Hard starting

وتتمثل في بذل محاولات كثيرة لتشغيل المحرك ويكون السبب في ذلك عجز جزئي في منظومة الوقود او منظومة الاشعال . مثل خلل الخانق او خلل في مجس درجة الحرارة.

3- المحرك يتوقف عن الدوران Staling

وهي الحالة التي يتوقف فيها المحرك عن الدوران عند تشغيله على السرعة الخاملة. وتوجد عدة اسباب الحدوث ذلك منها انخفاض السرعة الخاملة ، او مشكلة في نظام الحقن، او وجود مشكلة في نظام الاشعال، او وجودتسرب حاد في التفريغ، او خلل في المنظم الحراري.

4. دوران المحرك خشن Mistring

وينتج ذلك عن عجز اسطوانة او اكثر عن حرق الوقود حرقا طبيعيا. وقد يتوقف المحرك عن الدوران على السرعة الخاملة او التسارع. وقد ينتج ذلك عن انسداد دائرة السرعة الخاملة في الكاربوريتر في المركبات القديمة او خلل في احد الحواقن في منظومة حقن الوقود. وقد يكون السبب شمعة اشعال متسخة اوسلك شمعة اشعال متشقق او غير موصول، او كسر في غطاء الموزع او تسرب التفريغ في مجاري السحب. .. تسرب التفريغ vacuum Leak تسرب التفريغ في مجاري السحب هو احدالاسباب الشائعة للتشغيل الخشن بدون حمل . فاذا انكسر او تشقق خرطوم التفريغ فان ذلك يؤدي الى دخول الهواء الخارجي الى مشعب السحب متجاوزا الكاربوريتر او مجس الهواء او الخانق، ويؤدي ذلك إلى مزيج هواء ووقود فقير غير صالح للاحتراق.

وينتج عن تسرب التفريغ صوت هسهسة تشبه صوت تنفيس الهواء، وعادة تقل خشونة المحرك عند زيادة سرعة دورانه .

5- تعثر التسارع Hesitation

وهي الحالة التي لا يتسارع فيها المحرك عندما نضغط على دواسة الوقود، وقد يفقد المحرك سرعته ايضاويتوقف عن الدوران. ويحدث ذلك عادة نتيجة وجود خلیط و قود وهواء فقير. ففي نظام الكربوريتر یکون السبب في الغالب هو تعطل مضخة السرعة الفجائية ، أما في نظام الحقن الالكتروني فقد يكون التعثر ناتجا عن خلل في مفتاح الخنق او في نظام الحقن نفسه، ويجب فحص الاجزاء التي تساعد المحرك على التسارع.

يتبع

لتحميل كتاب شامل عن ميكانيك السيارات المرجوزيارة الرابط اسفله

 تحميل كتاب ميكانيك السيارات 

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent