recent
آخر المواضيع

تشخيص الاعطال الميكانيكية للمحرك (الجزء الثاني)


 تشخيص الاعطال الميكانيكية للمحرك (الجزء الثاني)

رأينا في الجزءالاول من هذا الموضوع بعد المشكال المرتبطة بالمحرك واهم مسبباتها ونواصل اليوم مع الجزء الثاني من الموضوع.

06- تموج القدرة Surging 

وهي الحالة التي تتغير فيها قدرة المحرك صعودا وهبوطا ، فعند قيادة المركبة من دون تغيير وضعية دواسة الوقود تتزايد السرعة وتتناقص بشكل عشوائي . ومن اكثر الأسباب التي تؤدي الى تموج القدرة هو انخفاض نقطة ضبط الكربوريتر او حاقن الوقود، وقد تكون المشكلة في نظام التحكم (الحاسوب) او في نظام الاشعال .

07- ارتداد اللهب Backfiring

ارتداد اللهب هو اشتعال مزيج الهواء والوقود في مجمع السحب او في مجاري العادم، وينتج عن ذلك فرقعة وصوت يشبه الانفجار . ويكون السبب في الغالب في منظومة الاشعال او الوقود، ومن الأسباب التي تسبب ارتداد اللهب : توقيت الاشعال الخاطئ و تشابك اسلاك شمعات الاشتعال ، او کسر في غطاء الكربوريتر ، او خلل في نظام حقن الهواء، او وجود تسرب في منظومة العادم. 

08- متابعة الدوران (الديزلة) Dieseling

الديزلة هي متابعة السير او استمرار المحرك في الدوران وفشله في التوقف . فيستمر المحرك في العمل وانتاج القدرة المحركة بعد فصل مفتاح الاشعال. وتحدث الديزلة عندما يكون هناك مصدر ثان للشرارة الكهربائية غير شمعة الاحتراق، وفي العادة يكون هذا المصدر هو وجود الكربون المترسب داخل غرفة الاحتراق وعند زيادة سخونة المحرك يتوهج الكربون ويصبح مصدر اشتعال مستمر للخليط فيستمر المحرك في الدوران حتى لو لم تكن هناك شرارة من شمعة الاشعال . ومن الأسباب الخرى التي تسبب الديزلة : ارتفاع السرعة الخاملة، او استعمال بنزین برقم اوكتان منخفض، او ارتفاع حرارة المحرك بشكل كبير . 

09- طرق الاشتعال Spark Knock

وهي نقر معدني او طرق خفيف يحدث عادة عندما يتسارع المحرك تحت الحمل. وغالبا ما يحدث طرق الاشعال نتيجة الاحتراق غير الاعتيادي مثل الاشتعال المتقدم ويمكن أن يكون السبب هو استعمال وقود برقم اكتان منخفض او الاشتعال المتقدم او تراكم الكربون داخل غرفة الاحتراق او الارتفاع الزائد في حرارة المحرك . 

10. تجمد خط الوقود Gas line freeze

وتحدث في ايام الصقيع وايام الشتاء الباردة ، حيث تتحول الرطوبة الموجودة في الوقود الى جليد وعندما يصل الجليد الى المرشحات فانه يؤدي إلى انسدادها ويمنع الوقود من الوصول الى المحرك. وفي محركات الديزل يتحول الوقود البارد الى مادة شمعية تسد المرشحات .

 11-العائق البخاري Vapor lock

يتكون العائق البخاري من فقاعات بخارية تعيق تدفق الوقود او تشوش مزيج الوقود و الهواء. ويتبخر الوقود عند الافراط في تسخينه مثل تعرضه لحرارة المحرك او ملامسة خط الوقود لجزء حار او ارتفاع حرارة المحرك او حرارة الجو بشكل مفرط، ويسخن الوقود ايضا اذاحدث انسداد في خط الوقود الراجع الى الخزان . عندما يتبخر الوقود فان حجمه يتضاعف حوالى الف مرة و بالتالي فان تبخر كمية قليلة من الوقود تؤدي الى ملء خطوط التغذية ونظام التغذية بالبخار (الذي هو في الواقع كتلة صغيرة جدا) ، مما يؤدي إلى تقليل او منع تدفق الوقود السائل وكذلك فان نظام الوقود يضخ حجوما محددة لتكوين المزيج حسب حالة عمل المحرك، فاذا كان جزء من الوقود على شكل بخار فان هذا سيقلل كمية الوقود ويكون خليط فقير غير قابل للاشتعال مما يؤدي الى فقدان سرعة المحرك وفقدان القدرة وصعوبة التشغيل او عدم الاقلاع.

12 زيادة استهلاك الوقود Poor fuel economy

يقاس استهلاك الوقود بمقارنة عدد الكيلومترات التي تقطعها المركبة عند استهلاك لتر واحد من الوقود . وعند انخفاض عدد الكيلومترات المقطوعة لليتر الوقود فان هذا يعني أن المحرك اصبح يستهلك الكثير من البنزين . وهناك أسباب كثيرة تؤدي الى زيادة استهلاك الوقود منها توقيت الاشعال الخاطيء، واخفاق احد اسطوانات المحرك، وعدم ضبط نظام الوقود (مزيج هواء ووقود غني) وقد يكون السبب في زيادة استهلاك الوقود هو السائق نفسه، فالقيادة المتسرعة التي تنطلق فيها المركبة وتتوقف بصورة فجائية تستهلك الكثير من الوقود.

 13-فقدان قدرة المحرك Lack of power

وهي أن يفقد المحرك القدرة على تسريع المركبة، حيث يدور المحرك بشكل هاديء ولكن عند الضغط على دواسة الوقود لا تصل المركبة الى السرعة المنشودة بشكل طبيعي. وهناك عدة اسباب قد تقلل من قدرة المحرك منها وجود مشاكل في منظومة الوقود او مشاكل في منظومة الاشعال او مشاكل في نظام العادم او مشاكل ميكانيكية داخل المحرك 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent