recent
آخر المواضيع

إجراءات تحويل ملكية سيارة بالمغرب

في حالة تغيير مالك مركبة او مايعرف كذلك بتفويت ملكية مركبة مستعملة مسجلة في السلسة العادية بالمغرب يجب القيام بالتصريح بعملية البيع والشراء عبر البوابة الرقمية الخاصة بنقل ملكية المركبات التي وضعتها نارسا رهن إشارة المرتفقين وإخضاع المركبة للمراقبة تقنية وإيداع ملف تحويل الملكية لدى وكالات البريد بنك وبريد كاش المعتمدة.

يتعين على كل مشتر لمركبة مسجلة في المغرب ضمن السلسلة العادية القيام بالتصريح بعملية البيع والشراء عبر البوابة الرقمية الخاصة بنقل ملكية المركبات اللي وضعتها نارسا رهن إشارة المرتفقين والتي توفر مزايا متعددة كما تضمن حقوق البائع والمشتري على حد سواء. كما يجب إيداع ملف تحويل الملكية للحصول على شهادة التسجيل في اسمه، مقابل تسلم وصل إيداع صالح لمدة 60 يوما، لدى وكالات البريد بنك وبريد كاش المعتمدة.

في حالة التعرض على المركبة، لا يمكن إيداع ملف تحويل ملكيتها إلا بعد الإدلاء بشهادة رفع اليد مسلمة من طرف الإدارة أو المؤسسة المعنية.

الاطلاع على وضعية التعرضات المسجلة على انتقال ملكية المركبات

الوثائق: 

1. الوثائق التي تثبت الإقامة  ؛

2. أصل شهادة التسجيل في اسم البائع؛

3. محضر المراقبة التقنية مسلم من طرف مركز معتمد؛

4. عقد بيع بالمصارفة منجز من طرف مؤسسة التمويل، يحمل إمضاءات البائع والمشتري ومؤسسة التمويل إذا تم شراء المركبة بقرض أو عقد بيع بالمرابحة لاقتناء المركبة مشفوعا بعقد اقتناء هذه المركبة مبرم بين البائع صاحب الامتياز وأحد البنوك التشاركية أو غيرها من مؤسسات الائتمان أو الهيئات المعتبرة في حكمها المعتمدة لتقديم منتجات المالية التشاركية، إذا تم شراء المركبة في إطار عقد المرابحة بين البائع والمشتري؛

5. الوثائق التي تثبت الاستعمال المهني للمركبة حسب الحالات ؛

6. شهادة رفع اليد في حالة تسجيل تعرض عن المركبة وفي حالة تصفية القرض ؛ ​​​​

7. وصل أداء واجبات تحويل ملكية المركبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل؛

8. وصل أداء الغرامة الإدارية في حالة عدم احترام أجل إيداع الملف.

نقل ملكية مركبة في اسم قاصر:

إذا تعلق الأمر بنقل ملكية مركبة في اسم قاصر، يجب أن يكون طلب شهادة التسجيل موقعا من طرف ممثله الشرعي، ما لم يكن مأذونا له بالتصرف في ممتلكاته بنفسه.

ويجب أن يكون هذا الطلب مرفقا بنسخة من عقد ازدياد القاصر، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف لممثله الشرعي.

نقل ملكية مركبة على إثر وفاة مالكها:

في حالة طلب نقل ملكية في اسم ورثة أو في اسم أحدهم أو في اسم شخص آخر يجب تتميم الملف بعقد إرث عدلي أو محرر من طرف موثق، وعند الاقتضاء، بعقد تنازل ذوي الحق لفائدة الشخص الذي يطلب تسجيل المركبة باسمه.

نقل ملكية أو تسجيل مركبة مفوتة عن طريق المزاد العلني:

في حالة طلب نقل ملكية أو تسجيل مركبة تم تفويتها عن طريق المزاد العلني من طرف السلطات المؤهلة لذلك يجب تتميم الملف بالوثائق التالية:

شهادة بيع أو محضر بيع معد من طرف السلطات السالفة الذكر.

شهادة التعشير إذا كانت المركبة لم يسبق تسجيلها بالمغرب.

إذا تمت عملية البيع من طرف عون قضائي، يجب أن تكون شهادة البيع أو محضر البيع مرفقا بالحكم الصادر في الموضوع.

يجب أن تتضمن الخانة المخصصة للبيع بالملف توقيع وخاتم السلطة التي قامت بتفويت المركبة.

لا يتم نقل ملكية أو تسجيل مركبة بيعت بالمزاد العلني إلا بعد خضوعها لعملية المصادقة الانفرادية وتتميم الملف بمحضر المصادقة الانفرادية بناء على محضر للمراقبة التقنية مسلم من طرف مركز معتمد.

نقل ملكية مركبة تم تفويتها بوكالة خاصة:

في حالة تفويت مركبة بوكالة يجب تتميم ملف نقل الملكية بعقد تفويض خاص يحمل توقيعات المفوض والمفوض له مصادق عليها من طرف السلطات المختصة.

ويجب أن يشير العقد بشكل صريح، علاوة على علامة ورقم التسجيل، إلى حق المفوض له بتفويت المركبة.

نقل ملكية المركبات المقتناة من تاجر للسيارات حاصل على بطاقة التسجيل في السلسلة 18W:

في حالة اقتناء مركبة من طرف تاجر للسيارات حاصل على بطاقة التسجيل في السلسلة 18W سارية الصلاحية، يجب تتميم ملف نقل الملكية بنسخة من البطاقة 18W للسنة الجارية.

لا يكون تفويت مركبة لفائدة هذا التاجر مرهونا بأي إذن، كيفما كان النوع أو الوزن الإجمالي للمركبة محملة ما دامت مخصصة للبيع من جديد.

نقل ملكية مركبة مقتناة أو مفوتة في اسم شخص معنوي خاضع للقانون الخاص:

في حالة اقتناء أو بيع مركبة من طرف شخص معنوي خاضع للقانون الخاص يجب تتميم ملف تحويل الملكية بنسخة من القيد في السجل التجاري أو من القانون الأساسي أو محضر آخر جمع عام يبين الممثل القانوني المفوض له القيام بعملية البيع باسم الشخص المعنوي.

نقل ملكية مركبة في اسم عدة شركاء:

في حالة نقل ملكية مركبة مشتراة بملكية مشتركة، يمكن أن يوقع الطلب من طرف أحد الشركاء المفوض له من طرفهم ويجب تتميم الملف بعقد التزام بالملكية المشتركة يحمل توقيعات جميع الشركاء مصادق عليها .

نشكركم على وصولكم إلى هذا الجزء من المقال وندعوكم إلى مشاركته مع اصدقائكم

نشكركم على زيارتكم لموقع سيارتي

وندعوكم إلى زيارة صفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

صفحتنا على فايسبوك

صفحتنا على يوتيوب

صفحتنا على انستاغرام

google-playkhamsatmostaqltradent